(((تلخيص أختبار الشعر العربي الحديث(١) النهائي)))
[أ.د. دسوقي]
س/١- ما عوامل نهضة الشعر العربي الحديث، وتحدث عن ثلاثة منها؟
جـ/١- أ- الطباعة والصحافة ب- إرسال البعثات ج- الترجمة د- انتشار التعليم هـ- الرحلة ح- الحركات السياسية والفكرية ط- التأثر بالأدب الغربي ي- ظهور المستشرقون (((سنتحدث عن👇)))
١- إرسال البعثات العلمية إلى الخارج .. بعد تخرج الطلاب من المدارس يتم إرسال الخريجين في بعثات إلى البلاد الأوروبية والغربية بشكل عام، ثم يعودون إلى بلادهم ، محملين بالعلم ،و المعرفة التي أسهمت في تطوير البلاد ،و أحدثت تقدم هائل في النواحي الإجتماعية و الثقافية والأدبية ومنها الشعر
٢- الترجمة .. اُنشِئت دار الألسن في مصر، و مدارس عين طوراة في الشام، و بدأت عملية تدريس اللغات الأجنبية في المدارس العربية، و قام المتعلمون بترجمة الكتب الأوروبية والغربية في شتى المجالات سواء في الأدب أو التاريخ أو غير ذلك من الفنون، و كان ذلك سببا رئيسيا في النهضة الأدبية.
٣- – ظهور الطباعة .. ظهور المطابع كان سبباً في انتشار الكتب والصحف والمجلات بشكل كبير، و كان لذلك الانتشار فوائد كثيرة، من أبرزها النهضة الأدبية (النثرية والشعرية) .
س/٢- اكتب عن أحد رواد مدرسة الأحياء وخصائصه ؟
جـ/٢- محمود البارودي شاعر مصري ولد عام 1838م تعلم القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ النحو والصرف، ودرس شيئا من الفقه والتاريخ والحساب، حتى أتم دراسته الابتدائية وتولى بعد ماكبر وزارة الحربية ثم رئاسة الوزراء. عاش ١٧سنة في المنفى
:- آثاره
- ديوان شعر في جزئين،
- مجموعات شعرية اسمها مختارات البارودي،
- مختارات نثرية تُسمّى قيد الأوابد، -
- قصيدة في مدح الرسول ﷺ ٤٤٧بيتاً
:*خصائصه / متنوع الموضوعات ( مدح ووصف وغزل وهجاء...ألخ)
وايضاً احيا الشعر القديم
وطرق أغراض جديدة مثل الشعر الوطني وشعر الغربة والنفي .
*توفي عام١٩٠٤م
س/٣- ما السبب الذي جعل محمود البارودي رائدً من رواد النهضة الشعرية ؟
جـ/٣- لأنه اتيح له مالم يُتح لغيره من الأدباء والشعراء حيث اطلع على كثير من كتب القدماء ودواوينهم وأشعارهم التي قد طُبعت فسهل عليه قراءتها والإستفادة منها .
س/٤- ما مظاهر التجديد في الشعر عند مطران خليل ؟
جـ/٤- أخرج الشعر العربي من أغراضه التقليدية والبدوية إلى أغراض حديثة تتناسب مع العصر، مع الحفاظ على أصول اللغة والتعبير، كما ادخل الشعر القصصي والتصويري للأدب العربي، وتجنب الوقوف عند القشور والطلاء الخارجي في أي موضوع يتناوله فإذا وصف الطبيعة مثلاً، وجدنا وصفه لا يخلو من عاطفة حارة وإحساس صادق يقوم على مزج الشعور بما يصفه ويراه
س/٥- ما أهمية الطباعة و اذكر خمسة من الكتب المطبوعة ؟
جـ / ٥ - (أحيت،سهلت،شجعت،سهلت،أسهمت)
١- أحيت الآداب القديمة من الشعر العربي متين .
٢ - سهلت طباعة المخطوطات وتداولها بثمن بخس .
٣ - شجعت الجيل الجديد على الإتصال بالأدب القديم .
٤ - سهلت الحصول على أعداد ضخمة من النسخ بسرعة كبيرة.
٥ - أسهمت في إحياء التراث القديم وإعادة الأفكار .
الكتب المطبوعة :
١ - كتاب الأغاني للأصفهاني
٢ - كتاب خزانة الأدب للبغدادي
٣ - المقدمة لابن خلدون
٤ - البيان والتبيين للجاحظ
٥ - كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي .
س/٦- إذا كان البارودي رائدا من رواد مدرسة الأحياء فلماذا كرر معاني المتقدمين ؟
جـ / ٦ - لأنه ظهر في عصر كاد الشعر أن يذهب إلا غير رجعة وقد ظن الناس أن عهد الشعراء الكبار قد ولى فقام البارودي بتقديم قصائد يقترب فيها من القدماء مؤكداً أن بالإمكان إحياء الشعر القديم.
س/٧- ما المراد بالشعر الإجتماعي وما مراحله ؟
جـ/٧- هو الشعر الذي يتفاعل فيه الشعراء مع محيطهم الاجتماعي فيتناولون في شعرهم قضاياء مجتمعهم بشي من التفصيل. مثل (قضاياء العدالة والفقر والعمل والتعليم ومشاكل المرأة والدين ...ألخ). .
*مراحله هي :-
١ - العصر الجاهلي : كانت فيه الحياة صعبة تعتمد على الزراعة والصيد والدباغة والحياكة لذلك اقتصر الشعر الاجتماعي على أبيات معدودة ترد ضمن قصائدهم
٢ - عصر صدر الاسلام : تناول الشعراء المسائل ذات الطابع الإجتماعي .
٣ - العصر العباسي : نظم بعض الشعراء المقطوعات في الشعر الإجتماعي ولم تقدم صورة واضحة عن المجتمع .
٤ - العصر الحديث : ترك الشعراء قصور الخلفاء والامراء وعادوا إلى شعوبهم فنظموا كثيراً من القصائد في القضاياء الإجتماعية. منهم ( أحمد شوقي وحافظ إبراهيم في مصر ) ( وخليل مطران في الشام )
س/٨- اذكر ثلاثة من الأساليب الفنية لشعر جماعة الديوان ؟
جـ/٨-
١ - أهتموا ببناء قصائدهم وخاصة البناء الفكري .
٢ - لم يهتمون بالبيان البلاغي ولذا جاء أسلوبهم سهلاً .
٣ - نوعوا الأوزان والقوافي .
س/٩- اذكر نموذجاً من نماذج شعر المقاومة الفلسطيني.
جـ/٩- الشاعر توفيق زياد يقول :
أهون ألف مرة أن تدخلوا الفيل بثقب إبرة وأن تصيدوا السمك المشوي في المجرة
أهون ألف مرة أن تطفئوا الشمس وأن تحبسوا الرياح وأن تشربوا البحر وأن تنطقوا التمساح
أهون ألف مرة أن تميتوا بإضطهادكم وميض فكرة / وتحرفونا عن طريقنا الذي أخترناه قيد شعرة .
س/١٠- اكتب مذكرات أدبية عن جماعة الديوان ثم تكلم عن ثلاثة أسس من أسسها وأربعة أساليب من اساليبها.
جـ/١٠- قامت جماعة الديوان على ثلاثة من الشبان هم؛-١- عبد الرحمن شكري ٢- إبراهيم عبدالقادر المازني
٣- وعباس محمود العقاد الذي درس على نفسه دراسة عصامية وتعلم الإنجليزية وتوسع في الآداب الغربية وتثقفوا ثقافة إنجليزية واهتموا بالعقل وغلبوه على العاطفة و تأثروا بالمدرسة الرومنسية
وقد تعرفوا هؤلاء الثلاثة على أدب [ ( وردز ) رائد الرومانسة الأول
و ( شيلي ) و ( بيرون ) وقرؤوا مختاراتهم
( الكنز الذهبي ) التي جمعها ( فرنسية ) أستاذ الأدب
وهم يَرَوْن أن أول من أشار هو خليل مطران . ]
س/١١- ما مدرسة ابولو؟ واذكر ثلاثة من خصائصها الفنية من حيث الشكل و ثلاثة من حيث المضمون.
جـ/١١- هي إحدى المدارس الأدبية الهامة، في الأدب العربي الحديث
مؤسسها هو الشاعر أحمد ابو شادي ولد ١٨٩٢ م
خصائصها من حيث الشكل :
١- الميل إلى الموسيقى الهادئة
٢- إلتزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم
٣- تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها
خصائصها من حيث المضمون :
١- الحنين إلى مواطن الذكريات
٢- الإعتماد على التجربة الذاتية
٣- إستعمال اللغة إستعمالاً جديداً
تعليقات