((تلخيص النثر العربي الحديث١))
(عنوان الدرس/ عوامل نهضة النثر الحديث)
س/١- اذكر عوامل نهضة النثر الحديث.
جـ/١- ١- البعثات العلمية:- ( بعد اتمام التعليم في المدارس يتم ارسال الخريجين في بعثات إلى البلاد الأوروبية و يعودون إلى بلادهم ، و هم يحملون العلم ، و المعرفة التي اسهمت في تطوير البلاد ، وإحداث تقدم هائل في النواحي الإجتماعية و الثقافية والأدبية ومنها الشعر والنثر )
٢- الطباعة:- ( ظهور المطابع كان سبباً في انتشار الكتب والصحف والمجلات بشكل كبير ، و كان لذلك الأنتشار فوائد كثيرة كان من أبرزها النهضة الأدبية النثرية والشعرية .)
٣- الصحافة :- (أدى إنشاء المطبعة إلى ظهور لون جديد من اللوان القراءة هو قراءة الصحف التي لم تكن معروفة في الثقافة العربية من قبل . أنشاء محمد علي أول صحيفة سنة 1828م ، تولى رئاسة تحريرها رفاعة رافع الطهطاوي.)
٤- المسرح:- (لم يكن يعرف الوطن والأدب العربي هذا اللون من اللوان الأدب ، وإنما جاء المسرح لأول مرة مع غزو نابليون لمصر ، فكان ذلك شيئاً جديداً فى الشرق ، ولما لم تكن فى الأدب العربي نصوص مسرحية فقد قام عدد من الأدباء بترجمة عدد من المسرحيات الفرنسية إلى اللغة العربية مما أضاف رافداً جديداً إلى الأدب العربي .)
٥- المستشرقون:- ( اهتم كثير من المستشرقين بالأدب العربي واللغة العربية فجمعوا كثيراً من الكتب المخطوطة فقاموا بدراستها وتصحيحها وطبعها فى صورة جميلة ، فنشروا كثيراً من دواوين الشعراء وكتب الأدب فأقبل الأدباء والشعراء على هذه الكتب المصححة فنهلوا مما فيها من جمال وبلاغة .)
٦- الجمعيات العلمية والأدبية:- ( كان لها أثر كبير في نهضة الأدب عامة والنثرالحديث خاصة من خلال نشر الثقافة والتأليف)
٧- المدارس الحديثة:-( المدارس الحديثة اُنشِئت على نمط المدارس الأوربية التي تُعلم اللغات والعلوم الحديثة كالرياضيات والجغرافياء والأحياء والكيمياء والطبيعة ، فكان لهذه المدارس أثرها فى نشر الوعي الثقافي للأمة الذي كأن من أهم أسباب نهضة النثر الحديث.)
(عنوان الدرس/ المقال)
س/٢- ماهو المقال أو عرف المقال أو تكلم عن المقال؟
جـ/٢- هو عبارة عن بحث قصير في فناً من فنون الأدب أو الأقتصاد أو السياسة أو ...الخ . وهو تعبير نثري يتناول جانباً من الجوانب ويقدم المعلومات للقارئ بطريقة سهلة ومشوقة.
كثُر أستعماله في العصر الحديث ويُعتبر من ثمرات الطباعة والصحافة
س/٣- ينقسم المقال إلى ثلاثة أجزاء اذكرها.
جـ/٣- ١- تمهيد ٢- عرض ٣- خاتمة
س/٤- اذكر أنواع المقال
جـ/٤- سياسية ٢- طبية ٣- اقتصادية ٤- علمية ٥- رياضية ...الخ
س/٥- اذكر عوامل أزدهار المقال.
جـ/٥- ١- ظهور الطباعة والصحافة وتنوع الجرائد والمجلات
٢- تشعب المشاكل الأجتماعية والسياسية بسبب الأستعمار وغيره
٣- ظهور أُدباء ومصلحين اهتموا بتوعية الناس عن طريق المقال
٤- نشاط الحركة الأدبية والنقدية بين الأدباء
س/٦- اذكر سمات المقال(المقالة) يعني خصائصه او مميزاته.
جـ/٦- ١- قصر الحجم ٢- سهولة العبارة ٣- وضوح الفكرة ٤- الأعتماد على المنطق ٥- الأبتعاد عن الخيال نوعاً ما ٦- وحدة الموضوع
س/٧- اذكر مراحل تطور المقال.
جـ/٧- الأولى:- حافلة بالسجع والزخرفة اللفظية ويمثلها رفاعة الطهطاوي
الثانية:- تخلصت تدريجياً من التكلف والصنعة اللفظية ويمثلها جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده
الثالثة:- مالت لسهولة وأبتعدت عن التكلف والصنعة اللفظية ويمثلها طه حسين
الرابعة:- أستقام فيها الأسلوب السهل البسيط الواضح القريب من الجمهور ويمثلها أيضاً طـٰه حسين والعقاد
(عنوان الدرس/ حديث عيسى بن هشام)
س/٨- تحدث عن حديث عيسى بن هشام إلى محمد المويلحي.
جـ/٨- أختلف اهل الأدب في تصنيف هذا النص فمنهم من قال أنه مقامة متطورة ومنهم من قال رواية بدائية
٢- اعتمد المؤلف على التخيل بشكل كبير (فالقصة عبارة عن حلم فالمنام)
٣- وظف الأسلوب الحواري الداخلي (مع النفس) والخارجي (مع الآخرين)
٤- وظف النصوص الشعرية (التناص)
٥- اعتمد على الجناس والطباق والمحسنات البديعية
٦- ناقش بعض القضاياء الأجتماعية بأسلوب جميل
٧- اعتمد على السرد ووظف كل عناصره
٨- استخدم اللغة السهلة وترك الصعب والغريب منها
٩- نوع العناصر مثل ١- السرد ٢- التخيل ٣- الأطناب ٤- الأمثال ٥- أسلوب الحوار ٦- سهولة اللفاظ ٧- الوصف
(عنوان الدرس الساق على الساق)
س/٩- تحدث عن الساق على الساق فيما هو الفرياق.
جـ/٩- المؤلف أحمد الشدياق
١- أختلف أهل الأدب في سبب تسميته بهذا الاسم فمنهم من قال أنها كناية عن كثرة الأسفار ومنهم من قال كناية عن القصاص الذي يقص القصص والحكايات ويضع ساق على ساق
٢- قسم المؤلف الكتاب إلى أربعة أقسام كل قسم احتواء على عشرين عنوان وتكلم فيها عن موضوعات مختلفة مثل (علوم الجمال والفن والدين والسياسة ) وتحدث في
القسم الأول- عن مولده وبعض من قصص حياة الطفولة
القسم الثاني- تحدث عن سفره من الأسكندرية ووصفه لمصر
القسم الثالث- تحدث عن الحب والزواج والسفر
القسم الرابع- تحدث عن فضل النساء ووصف لندن وباريس
(عنوان الدرس/ كتاب تخليص الأبريز في تلخيص باريز لطهطاوي)
س/١٠- تحدث عن كتاب تخليص الأبريز في تلخيص باريز لرفاعة رافع الطهطاوي.
جـ/١٠- ١- يعتبر مؤلف هذا الكتاب رفاعة الطهطاوي من مشايخ الأزهر في زمن محمد باشا وكان محباً للعلم والمعرفة شغوفاً بالحداثةب وقد ساعده سفره إلى فرنسا في أكتساب مزيداً من العلم والمعرفة ويعد كتابه هذا من ثمرات علمه
٢- يتضمن الكتاب تجربته التي عاشها في فرنسا حينما كان رئيس البعثة التي أرسلها محمد باشا
٣- رصد فيه الفجوة الشاسعة بين التقدم العلمي والتطور الذي يعيشه العالم الغربي والتراجع والتخلف الذي يعيش فيه العالم العربي والإسلامي
٤- يعتبر هذا الكتاب بمثابة أول رحلة عربية إلى باريس في القرن ١٩
٥- قسم كتابه إلى ست مقالات وكل مقالة إلى مجموعة من الفصول
٦- يمتاز كتابه هذا بالتقسيم الصارم إلى مقالات وفصول وكأنه بحث علمي
س/١١- اذكر خصائص أسلوب الطهطاوي
جـ١١-
١- التقسيم الصارم للكتاب
٢- التخفيفي نسبياً من السجع مع أن عنوانه مسجوع
٣- تجنب الأللفاظ الصعبة والغامضة والميل إلى السهولة والبساطة
٤- الأعتماد على الجانب التصويري المباشر في ما رأى في فرنسا
٥- وقع في بعض المخالفات العلمية والأجتماعية
٦- أعتمد على الجانب العلمي في عقد المقارنات والموازنات
(عنوان الدرس/ رواية زينب لمحمد هيكل)
س/١٢- تكلم عن رواية زينب لمحمد حسين هيكل.
جـ/١٢-
١- أعتبر بعض النقاد هذه الرواية أول رواية عربية
٢- كان محمد هيكل متردد في تأليفها بسبب المناخ والظروف آن ذاك وكان هذا واضحاً من خلال عدم كتابت اسمه عليها في المرة الأولى بل كتب بقلم مصري وكتبها متآثراً بالرواية الفرنسية
٣- مضمون الرواية تحكي قصة فتاة ريفية تتعلق بشاب اسمه إبراهيم وتنشأ بينهم قصة حب (محرمة)لكنه أنتقل إلى السودان مع الجيش وحصل الفراق بينهما ثم تزوجت ابن عمها ولكنها استمرت تحب إبراهيم ثم أصابها مرض واشتد عليها وكانت تتحامل على نفسها وتذهب إلى الشجرة التي تلتقي مع إبراهيم عندها وتتذكر ماكان بينهما وبعد أن قاربت الوفاة طلبت من أمها أن تدفن منديل إبراهيم معها في القبر ثم ماتت بعد ذلك
٤- تميزت الرواية بأشتمالها على قدرة عالية في الملاحظة والتحليل ووصف الأماكن والشخصيات
٥- عيوب او الملاحظات على الرواية خروجها عن التقاليد والأعراف الأجتماعية والتعاليم الأسلامية
(عنوان الدرس/ رواية عودة الروح)
س/١٣- تحدث عن رواية عودة الروح لتوفيق حكيم.
جـ/١٣-
١- هي رواية تصور حياة بعض اقارب يسكنون في بيت واحد ويتتبعون جارتهم من النوافذ ومن مقهى الحي والرواية مع أنها تعطي صورة قريبة لبعض الشباب المخالف إلا أنها تحمل سلبيات
٢- الرواية فيها عدة شخصيات (تلميذ-ضابط - فتاة - معلم - خادم-فتاة) وتعدد الشخصيات جعل الأحداث القصصية تتعدد
٣- رمز توفيق بعودة الروح إلى بلده مصر الذي خُيل لبعض الناس أنها قد ماتت وتنتظر من ينقذها وهو سعد زغلول الذي قاد ثورة الشعب سنة١٩١٩م وخلصها من المشاكل والمصايب التي عانت منها
٤- أجاد توفيق أسلوب السرد وتصوير الشخصيات
س/١٤- اذكر النقد الذي وجه لرواية توفيق الحكيم
جـ/١٤- الإكثار من أستخدام العامية
٢- تجاهله لقواعد اللغة وعدم أهتمامه بها
٣- صرح بمغزاه وهدفه الذي يريده من الرواية وهذا خطأ فني والأفضل أن يترك القارئ يستمتع ويتكشف المغزى بنفسه
(عنوان الدرس/ كتاب الأيام لـطـٰه حسين)
س/١٥- تكلم عن كتاب الأيام لطـٰه حسين.
جـ/١٥- يعتبر هذا الكتاب من عيون الأدب العربي الحديث
أختلف أهل الأدب في تصنيف هذا الكتاب
١- منهم من أعتبره نموذجاً لسّيرة الذاتية و أول نص يوظف مقومات السيرة الذاتية كفن سردي
٢- ومنهم من أعتبره رواية بالمفهوم الحديث
٣- أشتمل الكتاب على ثلاثة أجزاء
أ- الأول-تحدث عن طفولته وحياة الريف وبساطتها وجهل أهل الريف
ب- الثاني- تحدث عن دراسته في الأزهر وكيف كان يعترض على أساتذته ومناهج الأزهر
ج-الثالث-تحدث عن دراسته في الجامعة الأهلية وسفره إلى فرنسا وحصوله على الدكتورا ثم عودته إلى مصر وتعيينه أستاذاً في الجامعة. وحصوله على لقب عميد الأدب العربي
٤- كان يهدف أن يكون مضرب مثل لشباب في تحمل الصعاب والكفاح والنجاح ويحث الشباب على عدم اليأس وعلى الصبر
٥- ذكر في كتابه شي من آثار حياة الطفولة السعيدة على المستقبل والرغبة في مراجعة الذات وقراءة الماضي
تعليقات