التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر 7, 2017

المدخل لتدريس/. د. صالح المقاطي

                      ((( تلخيص المدخل لتدريس،،د. صال المقاطي ))) س/١- عرف المنهج بمفهومة القديم او ماهو المنهج بالمفهوم القديم؟ جـ/١- هو عبارة عن مجموعة المواد الدراسية📚 التي يدرسها الطلاب لأجل النجاح في نهاية السنة س/٢- عرف المنهج بمفهومه الحديث او ماهو المنهج بالمفهوم الجديد؟ جـ/٢- المنهج الحديث هو جميع الخبرات التربوية التي تقدمها المدرسة إلى التلاميذ داخل الفصل أو خارجه وفق اهداف محددة وتحت قيادة سليمة لتساعد على تحقق النمو الشامل من جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية .* س/٣- عرف المنهج بمفهومه كنظام؟ جـ/٣- هو نظاما متكامل له مدخلات وعمليات ومخرجات  تتفاعل فيما بينها من جهة ومع باقي العناصر من جهة أخرى س/٤- ماذا نقصد ببنية المنهج او ماهي أسس المنهج وتحدث عن واحدة منهن بالتفصيل؟ جـ/٤- الأول: الأساس الفلسفي/و يسمى (الأساس العقائدي) وسوف نتكلم عنه بالتفصيل فأحياناً يكون منطلقاً من عقيدة كما هو مطبق في الشريعة الإسلامية والمناهج التي تبنى وفق التصور الإسلامي نسمي هذا الأساس (الأساس العقائدي) لأنه ...

الأدب الاندلسي-الشعر العربي القديم٣

            ((تلخيص الشعر العربي القديم٣/الادب الاندلسي/)) س/١- تكلم عن ظهور الاتجاه المحافظ الجديد في الشعر الاندلسي؟ جـ/١- هو الشعر المحافظ الذي ظهر فالشرق كردة فعل على الشعر الحديث الذي تزعمه ابو نواس وخرج بالشعر عن تقاليدة وطبيعته العربية القديمة فجاء هذا الاتجاه لكي يعيد الشعر لطبيعته القديمة ولكن دون الجمود على كل تقاليد الشعر القديم بل التمسك بالتقاليد القديمة وتطويرها بشكل مناسب لايسبب اي خلالل او تمرد على الشعر القديم وهذا يعني ان هذا الاتجاه جاء محافظ ومجدد في نفس الوقت فهو محافظ على منهج القصيدة ولغتها وموسيقاها ومجدد في معاني الشعر وصوره ويفضلون اصحاب هذا الاتجاه التمسك بالاوزان القديمة الطويلة والقوافي القديمة ذات الرنين الرزين وتمسكوا بالطريقة القديمة التي يبدأ الشاعر بذكر الاطلال او البداية بالغزل ثم الانتقال إلى موضوع القصيدة الاساسي س/٢-تحدث عن تطور الاتجاهات السابقة في الشعر ؟ جـ/٢- هي الاتجاهات الثلاثة التي ظهرت في الاندلس قبل الاتجاه المحافظ الجديد وهي ١- الاتجاه المحافظ ٢-الاتجاه المحدث ٣- الاتجاه الشعبي. اولاً، الاتجاه المحافظ ...

الوسائل التعليمية إلى الفصل العاشر

((ملخص الوسائل والمواد التعليمية)) {من الفصل الثاني حتى العاشر صفحة١٥٢} {ملاحظة؛ المرسل يعني المعلم /المستقبل يعني الطالب/ الرسالة يعني الدرس / الوسيلة يعني السبورة وماشابهها}حطها في رأسك لاتنساها😅.  (( ملاحظة التلفزيون التعليمي والراديو التعليمي هو خاص بمواد المدارس ليس القنوات العادية دايم يشرحون بس محد يعرفهم ولايتابعهم😀 وحتى الصور والمقاطع التعليمية كلها خاصة بمواد الطلاب خابر اغلبكم ماعمره سمع عنها هههه))  س/١- عرف الاتصال او ماهو مفهوم الاتصال وماهي اساليبة واذكر عناصره ؟ جـ/١- هو توصيل معلومة اوفكرة من شخص لـ شخص اخر  - اساليبة كثيرة منها الكلام ومنها الاشارة باليد او الغمز بالعين وغيرها... - للاتصال خمسة عناصر وهي  - ١- المرسل  - ٢- الرسالة  - ٣-الوسيلة  - ٤-المستقبل  ٥- التغذية الراجعة  س/٢- اجب بـ✔️او✖️  ١- قد يكون المرسل عنصر غير بشري(✔️) يمكن تلفزيون او راديو  ٢- الوسائل التعليمية تشمل جميع الموااد (✔️) س/٣- لكي يوصل المرسل الرسالة بنجاح يجب ان يتوفر فيه عدد من الشروط اذكرها؟ جـ/...

نظام التعليم فالمملكة/. د.فلاح العجرفي

(((تلخيص نظام التعليم فالمملكة))) س/١- عرف النظام التعليم او ماهو مفهموم النظام ؟ جـ/١- هو كل مركب من العناصر أو المكونات المرتبطة بصفة مباشرة أو غير مباشرة بشبكة من العلاقات السببية، بحيث يرتبط كل مكون بعدد من المكونات الأخرى بطريقة ثابتة، ولفترة زمنية محددة).  س/٢- اذكر سمات النظام ؟ جـ/٢- لنظام حدود تميزه عن البيئة المحيطة به ٢- لنظام بيئة به ٣- تتميز العناصر التي يتكون منها النظام بعضها عن بعض بالوظايف  س/٤- كل نظام يتكون من ثلاثة عناصر رئيسية اذكرها؟ جـ/٤- الاهداف والوظايف والمكونات  س/٥- ما المقصود بالتربية؟ جـ/٥- هي كل نشاط يؤثر في قوى الفرد وتكوينه وسلوكه  س/٦- فلسفة النظام التعليمي تاخذ بعين الاعتبار اربعة عوامل رئيسية اذكرها؟ جـ/٦- طبيعة المجتمع وتقاليدة  ٢- الطبيعة الانسانية  ٣- مفاهيم العملية التربوية ٤- التقاليد التربوية س/٧- ماذا يقصد بتحليل النظام التعليمي؟ جـ/٧- هي تدراسة شاملة لنظام التعليم وتحديد مدى كفاءته وعيوبه وسلبياته ثم اقتراح الحلول  س/٨- ماهي مدخلات التعليم ؟ جـ/٨- هي المواد ...