التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظام التعليم فالمملكة/. د.فلاح العجرفي

(((تلخيص نظام التعليم فالمملكة)))
س/١- عرف النظام التعليم او ماهو مفهموم النظام ؟
جـ/١- هو كل مركب من العناصر أو المكونات المرتبطة بصفة مباشرة أو غير مباشرة بشبكة من العلاقات السببية، بحيث يرتبط كل مكون بعدد من المكونات الأخرى بطريقة ثابتة، ولفترة زمنية محددة). 

س/٢- اذكر سمات النظام ؟
جـ/٢- لنظام حدود تميزه عن البيئة المحيطة به
٢- لنظام بيئة به
٣- تتميز العناصر التي يتكون منها النظام بعضها عن بعض بالوظايف 

س/٤- كل نظام يتكون من ثلاثة عناصر رئيسية اذكرها؟
جـ/٤- الاهداف والوظايف والمكونات 

س/٥- ما المقصود بالتربية؟
جـ/٥- هي كل نشاط يؤثر في قوى الفرد وتكوينه وسلوكه 

س/٦- فلسفة النظام التعليمي تاخذ بعين الاعتبار اربعة عوامل رئيسية اذكرها؟
جـ/٦- طبيعة المجتمع وتقاليدة 
٢- الطبيعة الانسانية 
٣- مفاهيم العملية التربوية
٤- التقاليد التربوية

س/٧- ماذا يقصد بتحليل النظام التعليمي؟
جـ/٧- هي تدراسة شاملة لنظام التعليم وتحديد مدى كفاءته وعيوبه وسلبياته ثم اقتراح الحلول 

س/٨- ماهي مدخلات التعليم ؟
جـ/٨- هي المواد الخام والمواد والامكانات المادية والبشرية والمعلومات والخبرات

س/٩- ماهي العوامل المؤثر في النظام التعليمي؟
جـ/٩- العوامل السكانية.      ٢- العوامل الاجتماعية.     ٣- العوامل الاقتصادية. ٤- العوامل  السياسية. 
((اتوقع مهم جدا ذا🖕🏻))

س/١٠- ماهي القوى المؤثرة في النظام التعليمي فالسعودية؟
جـ/١٠- الدين الإسلامي.   ٢- الجغرافياء السعودية    ٣- والعوامل السكانية.     ٤- القوى الاقتصادية 
٥- السياسات التي تتبعها السعودية. ٦- اهداف تتعلق بالقيم  ٧- اللغة العربية

س/١١- اذكر اهداف النظام التعليمي فالسعودية؟
جـ/١١- اهداف إسلامية.  ٢- اهداف معرفية.  ٣- اهداف الميول والرغبات. ٤- اهداف اكساب المهارات 

س/١٢- كيف تحلل النظام التعليمي فالسعودية؟
جـ/١٢- عن طريق تحليل المدخلات. والنشاطات ثم المخرجات ثم التغذية الراجعة  

س/١٣- كان التعليم فالسعودية ينقسم لثلاثة اقسام قبل انشاء مديرية المعارف اذكرهما؟
جـ/١٣- ١- تعليم تقليدي موروث        ٢- تعليم حكومي نظامي     ٣- تعليمي اهلي يمول ويدار من الاهالي 

س/١٤- ينقسم التعليم التقليدي إلى قسمين اذكرهما؟
جـ/١٤- ١- التعليم في المساجد.   ٢- الكتاتيب. او الكتاب

س/١٥- من الذي كان يشرف على النظام الحكومي قبل إنشاء المديرية العامة؟
جـ/١٥- كان يشرف عليه الحكومة العثمانية 

س/١٦- متى نشأت المديرية العامة؟
جـ/١٦- انشأها الملك عبدالعزيز عام ١٣٧٣هـ

س/١٧- اذكر انجازات مديرية المعارف؟
جـ/١٧- اصدار النظم واللوائح لتعليم 
٢- إنشاء المعهد العلمي السعودي 
٣- إنشاء مدرسة تحضير البعثات 
٤- إنشاء مدرسة التوحيد بالطايف 

س/١٨- اذكر اشهر مدرسة واول مدرسة للبنات؟
جـ/١٨- هي مدرسة البنات الاهلية بمكة 
ومدرسة الزهراء للبنات 
ومدرسة دار الحنان 

س/١٩- ماهي انواع التعليم الذي  تشرف عليه وزارة التعليم الآن؟
جـ/١٩- ١- تعليم رياض الاطفال.      ٢- التعليم العام للبنين والبنات (الابتدائي المتوسط الثانوي)
٣- التعليم العام الاهلي      ٤- مدارس تحفيظ القرءان.       ٥- محو الامية.   ٦- معاهد وبرامج التربية الخاصة 
٧- مدارس التعليم الاجنبي 

س/٢٠- اذكر اهم المعايير التي تلتزم بها السياسية التعليمية؟
جـ/٢٠- ١- تكافوء الفرص التعليمية.    ٢- تنمية السلوك الديمقراطي.          ٣- تقديم مبدأ حقوق الانسان
٤- تعزيز الهوية الثقافية.   ٤- تنمية الوازع الديني 

س/٢١- اذكر المبادئي التي يرتكز عليها نظام التعليم فالمملكة؟
جـ/٢١- ١- التربية من أجل عقيدة صحيحة
٢- التربية من اجل الخلق العظيم 
٣-تكافوء الفرص التعليمية
٤- الإسلام مرجعية اساسية للعلوم 
٥- التربية من اجل التمنية 

س/٢٢- للعوامل الاجتماعية ثلاثة مؤثرات في نظام التعليم اذكرها؟
جـ/٢٢- الدين.   ،،.   اللغة.   ،،،.  الطبقية 

س/٢٣- اجب بـ✔️او✖️
١- الاقتصاد والتعليم بينهم علاقة متبادلة إذ يتأثر كل منهما بالآخر (✔️)
٢- يأتي البترول في مقدمة العوامل الاقتصادية التي تؤثر في نظام التعلم بالسعودية(✔️)
٣- يوجد فالسعودية مدارس باكستانية وهندية واجنبية لتعليم الاجانب (✔️)
٤- يقتصر التشعب في الثانوية للبنات على قسمين هما(الادبية والعلمية(✔️)




س/٢٤- قسم هاربسون ومايرز بلاد العالم إلى اربعة مستويات اذكرها ؟
جـ/٢٤- ١-البلاد المتخلفة ٢-البلاد النامية ٣-البلاد شبه المتقدمة ٤-البلاد المتقدمة 

س/٢٥- ماهي الدوائر الثلاث او المحاور الثلاث التي تؤثر في النظام التعليمي فالسعودية؟
جـ/٢٥- اولاً الأمة الإسلامية.      ،،.  ثانياً،الأمة العربية.  ،،.  ثالثاً،مجلس التعاون الخليجي


س/٢٦- ماهي مخرجات النظام التعليمي السعودي؟
جـ/٢٦- ١-مواطن مؤمن برسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
٢-مواطن داعي للإسلام
٣-مواطن منتج متقن العمل 
٤- مواطنين متخصصين في جميع المجالات
٥-  تطوير الثقافة العربية الإسلامية


س/٢٧- اين كانت اول مدرسة  لتدريب المهني التقني فالسعودية؟او اين فتحت اول مدرسة لتدريب التقني فالسعودية؟
جـ/٢٧- كانت في جدة   او افتتحت في جدة  

س/٢٨- ماهي المقومات التي تنطوي عليها سياسة التعليم؟
جـ/٢٨- اهداف المجتمع.        ٢-المبادئي التي يرتكز عليها التعليم   ،.     ٣- قواعد العمل 

س/٢٩- ماهي مراحل تشكل سياسة التعليم؟
جـ/٢٩- ١- صياغة السياسة 
٢-تبني السياسة
٣-تنفيذ السياسة

س/٣٠- يوجد نوعين من المؤثرات على تشكل سياسة التعليم اذكرهما؟
جـ/٣٠- ١- المجموعات الرسمية.     ٢- المجموعات غير الرسمية 

س/٣١- اذكر الاهداف العامة لتربية والتعليم؟
جـ/٣١- تحقيق تكافؤ الفرص
٢- تنمية الشخصية 
٣-تنمية مهارات الافراد
٤-تنمية البحث والتفكير
٥- تنمية العقيدة الإسلامية
٦-تنمية الإخلاق الإسلامية
٧-تنمية الوطنية وحب الوطن
٨-تنمية العقل 

س/٣٢- اذكر مشكلات مرحلة رياض الاطفال؟
جـ/٣٢- ضعف التعاون بين الاسرة والروضة
٢-ضعف الموارد المالية 
٣- ضعف إدارة مؤسسات رياض الاطفال

س/٣٣- اذكر اهم اهداف المرحلة الابتدائية؟
جـ/٣٣- غرس العقيدة الإسلامية في عقل الطالب
٢- تدريبه وتعليمه الصلاة
٣-تعلميه المهارات وخاصة اللغوية


س/٣٤- ماهي مشكلات التعليم الابتدائي؟
جـ/٣٤- التسرب.     ٢- الرسوب.    ٣-ضعف الطلاب.   ٤- ضعف بعض المعلمين.  ٥-المباني المدرسية اللغير مناسبة
٦-ضعف العلاقة بين البيت والمدرسة

س/٣٥- اذكر اهداف المرحلة الثانوية؟
جـ/٣٥- تعليم الطلاب الولاء لله وحدة
٢- دعم العقيدة الإسلامية
٣-تحقيق الولاء للوطن الإسلامي 
٤- تنمية التفكير العلمي

س/٣٦- التشعب او الانقسام فالثانوية يبدأ من الصف الثاني إلى اربعة اقسام اذكرها؟
جـ/٣٦- قسم العلوم الشرعية.   ٢-قسم العلوم الإدارية والاجتماعية
٣-قسم العلوم الطبيعية.      ٤-قسم العلوم التقنية

س/٣٧- اذكر ابرز التحديات التي تواجه المجتمعات في عصر المعلومات ؟
جـ/٣٧- تحدي الثورة العلمية    ٢-تحدي النمو السكاني.   ٣- تحدي ذوبان الهوية.       ٤-التحدي البيني

س/٣٨- مامعنى استشراف المستقبل او ماذا نقصد باتشراف المستقبل؟
جـ/٣٨- هو تحليل الماضي وتقدير الواقع والتنبؤ العلمي في فهم صورة المستقبل واحتمالاته 

س/٣٩- اذكر بعض المقومات الاساسية لاستشراف المستقبل؟
جـ/٣٩- معرفة جذور وتاريخ التعليم.   
٢-دراسة المطالب والطموحات من التعليم 
٣-اتباع اساليب ومناهج علمية
٤-توفير معلومات كافية وصحيحة

س/٤٠-ماهي اهمية استشراف المستقبل؟
جـ/٤٠- هو ضرورة للعيش والبقاء ويساعد في تجنب الوقوع في كثيرا من مشاكل المستقبل 

س/٤١- ماهي التوجهات المستقبلية لنظام التعليم؟
جـ/٤١- الحفاظ على ثقافة الشعب في زمن العولمة
٢-التخطيط والتطوير لتعليم 
٣-تقوية المشاركة الاجتماعية
٤-جعل التعليم اكثر جودة وتطور
٥-جعل التعليم مستمر مدى الحياة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص النثر الحديث١ كامل

                                       ((تلخيص   النثر العربي الحديث١))                           (عنوان الدرس/ عوامل نهضة النثر الحديث) س/١- اذكر عوامل نهضة النثر الحديث. جـ/١- ١- البعثات العلمية:- (  بعد اتمام التعليم في المدارس  يتم ارسال الخريجين في بعثات إلى البلاد الأوروبية و يعودون إلى بلادهم ، و هم يحملون العلم ، و المعرفة التي اسهمت في تطوير البلاد ، وإحداث تقدم هائل في النواحي الإجتماعية و الثقافية والأدبية ومنها الشعر والنثر ) ٢- الطباعة:- (    ظهور المطابع كان سبباً في انتشار الكتب  والصحف والمجلات بشكل كبير ، و كان لذلك الأنتشار فوائد كثيرة كان من أبرزها النهضة الأدبية النثرية والشعرية .) ٣- الصحافة :- ( أدى إنشاء المطبعة إلى ظهور لون جديد من اللوان القراءة هو قراءة الصحف التي لم تكن معروفة في الثقافة العربية من قبل . أنشاء محمد علي أول صحيفة  سنة 1828م ، تولى...

تلخيص النحو٤

                    (((تلخيص أختبار النحو٤-الأول))) ؛؛ملاحظة:- الشرح طويل لكن إذا فهمتوه سهل أغلبه يحتاج فهم وليس حفظ س/١- ما صيغ التعجب وما إعرابها واذكر مثال على كل واحدة؟ جـ/١- سماعية وقياسية  السماعية مثل(سبحان الله/و لله دره- القياسية نوعان:- الأولى- ما أفعل  وإعرابها= ما نكرة تعجبية مبنية على السكوت -أفعل= فعل ماضي مبني على الفتح أُنشي لتعجب مثل(  ما أجْمَلَ انتصارَ الحقِّ ) -الثانية- أفعل به = فعل ماضي على شكل امر لأنشاء التعجب مبني على السكون  الباء حرف جر زائد مثل( أَجْمَلْ بانتصارِ الحقِ . ) س/٢- اذكر الشروط التي يجب توافرها في الفعل لتبنى منه صيغتا التعجب. جـ/٢-   يُشْتَرَطُ في الفعلِ الذي تُبنى منه صيغتا التعجبِ ما يلي : 1- أن يكونَ فعلاً ماضياً .  2- أن يكونَ فعلاً ثلاثياً .(ثلاثة حروف)  3- أن يكونَ فعلاً مُتَصَرِّفاً ، فلا يصاغان من الأفعالِ الجامدةِ مثل : لَيْسَ ، عسى ، نِعْمَ وبِئْسَ .  4- أن يكونَ معناه قابلاً للتفاوت ، فلا يُصاغان من : مات ،...

الأدب الاندلسي-الشعر العربي القديم٣

            ((تلخيص الشعر العربي القديم٣/الادب الاندلسي/)) س/١- تكلم عن ظهور الاتجاه المحافظ الجديد في الشعر الاندلسي؟ جـ/١- هو الشعر المحافظ الذي ظهر فالشرق كردة فعل على الشعر الحديث الذي تزعمه ابو نواس وخرج بالشعر عن تقاليدة وطبيعته العربية القديمة فجاء هذا الاتجاه لكي يعيد الشعر لطبيعته القديمة ولكن دون الجمود على كل تقاليد الشعر القديم بل التمسك بالتقاليد القديمة وتطويرها بشكل مناسب لايسبب اي خلالل او تمرد على الشعر القديم وهذا يعني ان هذا الاتجاه جاء محافظ ومجدد في نفس الوقت فهو محافظ على منهج القصيدة ولغتها وموسيقاها ومجدد في معاني الشعر وصوره ويفضلون اصحاب هذا الاتجاه التمسك بالاوزان القديمة الطويلة والقوافي القديمة ذات الرنين الرزين وتمسكوا بالطريقة القديمة التي يبدأ الشاعر بذكر الاطلال او البداية بالغزل ثم الانتقال إلى موضوع القصيدة الاساسي س/٢-تحدث عن تطور الاتجاهات السابقة في الشعر ؟ جـ/٢- هي الاتجاهات الثلاثة التي ظهرت في الاندلس قبل الاتجاه المحافظ الجديد وهي ١- الاتجاه المحافظ ٢-الاتجاه المحدث ٣- الاتجاه الشعبي. اولاً، الاتجاه المحافظ ...