التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المدخل لتدريس/. د. صالح المقاطي

                      ((( تلخيص المدخل لتدريس،،د. صال المقاطي )))

س/١- عرف المنهج بمفهومة القديم او ماهو المنهج بالمفهوم القديم؟
جـ/١- هو عبارة عن مجموعة المواد الدراسية📚 التي يدرسها الطلاب لأجل النجاح في نهاية السنة

س/٢- عرف المنهج بمفهومه الحديث او ماهو المنهج بالمفهوم الجديد؟
جـ/٢- المنهج الحديث هو جميع الخبرات التربوية التي تقدمها المدرسة إلى التلاميذ داخل الفصل أو خارجه وفق اهداف محددة وتحت قيادة سليمة لتساعد على تحقق النمو الشامل من جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية .*

س/٣- عرف المنهج بمفهومه كنظام؟
جـ/٣- هو نظاما متكامل له مدخلات وعمليات ومخرجات  تتفاعل فيما بينها من جهة ومع باقي العناصر من جهة أخرى

س/٤- ماذا نقصد ببنية المنهج او ماهي أسس المنهج وتحدث عن واحدة منهن بالتفصيل؟
جـ/٤- الأول: الأساس الفلسفي/و يسمى (الأساس العقائدي) وسوف نتكلم عنه بالتفصيل فأحياناً يكون منطلقاً من عقيدة كما هو مطبق في الشريعة الإسلامية والمناهج التي تبنى وفق التصور الإسلامي نسمي هذا الأساس (الأساس العقائدي) لأنه لا يبنى على فلسفة ، والفلسفة عادة تكون وضعية وقابلة لأن تتغير، وقابلة لأن تتطور، وقابلة لأن تسقط ، وقابلة للنقد ، ولكن الأساس العقائدي هو الذي يبنى على الأساس الشرعي الرباني ، فالمنطلقات أو الأسس التي يؤسس عليها المنهج الأساس الأول (الأساس الفلسفي) أو الأساس العقائدي يسمى عادة "الأساس الفكري"، المنطلق أو الخلفية التي ينطلق منها المنهج ، هذا هو الأساس الأول.
الأساس الثاني: الأساس المعرفي.
الأساس الثالث: الأساس الاجتماعي.
الأساس الرابع: الأساس النفسي


س/٥- تحدث عن تصنيف بلوم للأهداف بالتفصيل؟
جـ/٥- صنف بلوم الأهداف إلى مجموعة اصناف وهي
1-المعرفة وهي (تذكر مواضيع تم تعلمها مسبقاً)
          2ـ الفهم:-هوإدراك معنى الموضوع وفهمه بشكل جيد)
          3ـ التطبيق:- هو ( يعني قدرة الطالب على استخدام ما تعلمه من مفاهيم وحقائق ومبادئ وقوانين وكل ما سبق دراسته في مواقف جديدة، وحل المشكلات المألوفة وغير المألوفة ويتطلب هذا المستوى الفرعي تفكيراً أعلى من مستوى المعرفة والفهم)
4ـ التحليل:- هو (قدرة الطالب على تحليل مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية بما يساعد على فهم تنظيمها البنائي).
 5ـ التركيب:- هو  (وضع العناصر والأجزاء مع بعضها لتكوين بناء جديد ويقوم التركيب على التعامل مع العناصر والأجزاء وربطها معاً بطريقة تجعلها نمطاً معيناً وبنية لم تكن موجودة في السابق)
6ـ التقييم:- هو  (قدرة المتعلم على الحكم على قيمة المادة أو الشيء بحيث تقوم أحكامه على معايير محددة قد تكون معايير داخلية خاصة بالتنظيم أو خارجية خاصة بالغرض)


س/٦- ماهي عمليات المنهج ؟
جـ/٦- ١- عملية ( تخطيط المنهج ) وهي التي تعمل على إنتاج منهج يمثل مجموعة العمليات التي تكون جسم المنهج وكل ما يحتويه من بيانات ضرورية تمثل المدخلات .
 ٢- عملية ( تنفيذ المنهج  ) وهي التي تمثل الوظائف والعمليات الأساسية  التي تحافظ على استمرارية نظام المنهج ووضع المنهج قيد التنفيذ .
 ٣- عملية ( تقويم المنهج  ) وهي التي يتم فيها تقدير فعالية نظام المنهج وتحديد سلبياته وإجابياته


س/٧- صنف طرق التعلم والتعليم واذكر مثال؟
جـ/٧- طرق قديمة (تقليدية)
مثل
طريقة المحاضرة: والتي تُعتبر من أكثر الطرق استخداماً، وتسمّى بطريقة الإلقاء، حيث تقوم على مبدأ أن المعلم هو من يمتلك المعلومات، وأن الطلاب يجب عليهم الاستماع له،
طريقة المناقشة: حيث يكون الهدف منها إثارة القضايا عند الطلاب، ليتمّ إيجاد نقاش هادف بينهم،
طريقة الأسئلة: يتم عن طريق طرح المعلم الأسئلة على الطلاب، حتى يزيد من مشاركتهم ونشاطهم.
٢- طرق حديث(جديدة)
مثل :-
طريقة اللجان: التي تقسّم الطلاب إلى جماعات مراعية الفروق بينهم.
طريقة المشروع: من خلال طرح الطلاب للمشاريع التي تهمهم، ثمّ الاطلاع عليها، وجمع المعلومات عنها.
طريقة حل المشاكل: حيث تهدف إلى حلّ المشاكل عن طريق تجزئتها.
((ذي👆🏻اعتقد لوتحفظون طريقة وحدة تكفي بس حطيتها كلها احتياط))

س/٨- ماهي مصادر التعلم ؟
جـ/٨- هي المصادر التي يرجع إليها الطالب غير الكتاب المدرسي كالخرائط والكرات الأرضية والصور والإحصاءات والرسوم البيانية , وطوابع البريد والنماذج ,والعينات والشرائح والأقلام وبرامج الإذاعة والتلفزيون , ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي

س/٩- ما المقصود بتقويم المنهج واساليبة؟
جـ/٩- هو إصدار أحكام وقرارات تقويمية على كافة عناصر المنهج الدراسي وهي : أهدافه , محتواه , طرق التعليم والتعلم المستخدمة في تنفيذه , الأنشطة البرمجية والمواد والأجهزة التعليمية مثل ( الكتب , الأدلة التدريسية , البرمجيات التعليمية , أساليب التقويم وأدواته , بيئة المنهج ).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص النثر الحديث١ كامل

                                       ((تلخيص   النثر العربي الحديث١))                           (عنوان الدرس/ عوامل نهضة النثر الحديث) س/١- اذكر عوامل نهضة النثر الحديث. جـ/١- ١- البعثات العلمية:- (  بعد اتمام التعليم في المدارس  يتم ارسال الخريجين في بعثات إلى البلاد الأوروبية و يعودون إلى بلادهم ، و هم يحملون العلم ، و المعرفة التي اسهمت في تطوير البلاد ، وإحداث تقدم هائل في النواحي الإجتماعية و الثقافية والأدبية ومنها الشعر والنثر ) ٢- الطباعة:- (    ظهور المطابع كان سبباً في انتشار الكتب  والصحف والمجلات بشكل كبير ، و كان لذلك الأنتشار فوائد كثيرة كان من أبرزها النهضة الأدبية النثرية والشعرية .) ٣- الصحافة :- ( أدى إنشاء المطبعة إلى ظهور لون جديد من اللوان القراءة هو قراءة الصحف التي لم تكن معروفة في الثقافة العربية من قبل . أنشاء محمد علي أول صحيفة  سنة 1828م ، تولى...

تلخيص النحو٤

                    (((تلخيص أختبار النحو٤-الأول))) ؛؛ملاحظة:- الشرح طويل لكن إذا فهمتوه سهل أغلبه يحتاج فهم وليس حفظ س/١- ما صيغ التعجب وما إعرابها واذكر مثال على كل واحدة؟ جـ/١- سماعية وقياسية  السماعية مثل(سبحان الله/و لله دره- القياسية نوعان:- الأولى- ما أفعل  وإعرابها= ما نكرة تعجبية مبنية على السكوت -أفعل= فعل ماضي مبني على الفتح أُنشي لتعجب مثل(  ما أجْمَلَ انتصارَ الحقِّ ) -الثانية- أفعل به = فعل ماضي على شكل امر لأنشاء التعجب مبني على السكون  الباء حرف جر زائد مثل( أَجْمَلْ بانتصارِ الحقِ . ) س/٢- اذكر الشروط التي يجب توافرها في الفعل لتبنى منه صيغتا التعجب. جـ/٢-   يُشْتَرَطُ في الفعلِ الذي تُبنى منه صيغتا التعجبِ ما يلي : 1- أن يكونَ فعلاً ماضياً .  2- أن يكونَ فعلاً ثلاثياً .(ثلاثة حروف)  3- أن يكونَ فعلاً مُتَصَرِّفاً ، فلا يصاغان من الأفعالِ الجامدةِ مثل : لَيْسَ ، عسى ، نِعْمَ وبِئْسَ .  4- أن يكونَ معناه قابلاً للتفاوت ، فلا يُصاغان من : مات ،...

الأدب الاندلسي-الشعر العربي القديم٣

            ((تلخيص الشعر العربي القديم٣/الادب الاندلسي/)) س/١- تكلم عن ظهور الاتجاه المحافظ الجديد في الشعر الاندلسي؟ جـ/١- هو الشعر المحافظ الذي ظهر فالشرق كردة فعل على الشعر الحديث الذي تزعمه ابو نواس وخرج بالشعر عن تقاليدة وطبيعته العربية القديمة فجاء هذا الاتجاه لكي يعيد الشعر لطبيعته القديمة ولكن دون الجمود على كل تقاليد الشعر القديم بل التمسك بالتقاليد القديمة وتطويرها بشكل مناسب لايسبب اي خلالل او تمرد على الشعر القديم وهذا يعني ان هذا الاتجاه جاء محافظ ومجدد في نفس الوقت فهو محافظ على منهج القصيدة ولغتها وموسيقاها ومجدد في معاني الشعر وصوره ويفضلون اصحاب هذا الاتجاه التمسك بالاوزان القديمة الطويلة والقوافي القديمة ذات الرنين الرزين وتمسكوا بالطريقة القديمة التي يبدأ الشاعر بذكر الاطلال او البداية بالغزل ثم الانتقال إلى موضوع القصيدة الاساسي س/٢-تحدث عن تطور الاتجاهات السابقة في الشعر ؟ جـ/٢- هي الاتجاهات الثلاثة التي ظهرت في الاندلس قبل الاتجاه المحافظ الجديد وهي ١- الاتجاه المحافظ ٢-الاتجاه المحدث ٣- الاتجاه الشعبي. اولاً، الاتجاه المحافظ ...