((( تلخيص المدخل لتدريس،،د. صال المقاطي )))
س/١- عرف المنهج بمفهومة القديم او ماهو المنهج بالمفهوم القديم؟
جـ/١- هو عبارة عن مجموعة المواد الدراسية📚 التي يدرسها الطلاب لأجل النجاح في نهاية السنة
س/٢- عرف المنهج بمفهومه الحديث او ماهو المنهج بالمفهوم الجديد؟
جـ/٢- المنهج الحديث هو جميع الخبرات التربوية التي تقدمها المدرسة إلى التلاميذ داخل الفصل أو خارجه وفق اهداف محددة وتحت قيادة سليمة لتساعد على تحقق النمو الشامل من جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية .*
س/٣- عرف المنهج بمفهومه كنظام؟
جـ/٣- هو نظاما متكامل له مدخلات وعمليات ومخرجات تتفاعل فيما بينها من جهة ومع باقي العناصر من جهة أخرى
س/٤- ماذا نقصد ببنية المنهج او ماهي أسس المنهج وتحدث عن واحدة منهن بالتفصيل؟
جـ/٤- الأول: الأساس الفلسفي/و يسمى (الأساس العقائدي) وسوف نتكلم عنه بالتفصيل فأحياناً يكون منطلقاً من عقيدة كما هو مطبق في الشريعة الإسلامية والمناهج التي تبنى وفق التصور الإسلامي نسمي هذا الأساس (الأساس العقائدي) لأنه لا يبنى على فلسفة ، والفلسفة عادة تكون وضعية وقابلة لأن تتغير، وقابلة لأن تتطور، وقابلة لأن تسقط ، وقابلة للنقد ، ولكن الأساس العقائدي هو الذي يبنى على الأساس الشرعي الرباني ، فالمنطلقات أو الأسس التي يؤسس عليها المنهج الأساس الأول (الأساس الفلسفي) أو الأساس العقائدي يسمى عادة "الأساس الفكري"، المنطلق أو الخلفية التي ينطلق منها المنهج ، هذا هو الأساس الأول.
الأساس الثاني: الأساس المعرفي.
الأساس الثالث: الأساس الاجتماعي.
الأساس الرابع: الأساس النفسي
س/٥- تحدث عن تصنيف بلوم للأهداف بالتفصيل؟
جـ/٥- صنف بلوم الأهداف إلى مجموعة اصناف وهي
1-المعرفة وهي (تذكر مواضيع تم تعلمها مسبقاً)
2ـ الفهم:-هوإدراك معنى الموضوع وفهمه بشكل جيد)
3ـ التطبيق:- هو ( يعني قدرة الطالب على استخدام ما تعلمه من مفاهيم وحقائق ومبادئ وقوانين وكل ما سبق دراسته في مواقف جديدة، وحل المشكلات المألوفة وغير المألوفة ويتطلب هذا المستوى الفرعي تفكيراً أعلى من مستوى المعرفة والفهم)
4ـ التحليل:- هو (قدرة الطالب على تحليل مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية بما يساعد على فهم تنظيمها البنائي).
5ـ التركيب:- هو (وضع العناصر والأجزاء مع بعضها لتكوين بناء جديد ويقوم التركيب على التعامل مع العناصر والأجزاء وربطها معاً بطريقة تجعلها نمطاً معيناً وبنية لم تكن موجودة في السابق)
6ـ التقييم:- هو (قدرة المتعلم على الحكم على قيمة المادة أو الشيء بحيث تقوم أحكامه على معايير محددة قد تكون معايير داخلية خاصة بالتنظيم أو خارجية خاصة بالغرض)
س/٦- ماهي عمليات المنهج ؟
جـ/٦- ١- عملية ( تخطيط المنهج ) وهي التي تعمل على إنتاج منهج يمثل مجموعة العمليات التي تكون جسم المنهج وكل ما يحتويه من بيانات ضرورية تمثل المدخلات .
٢- عملية ( تنفيذ المنهج ) وهي التي تمثل الوظائف والعمليات الأساسية التي تحافظ على استمرارية نظام المنهج ووضع المنهج قيد التنفيذ .
٣- عملية ( تقويم المنهج ) وهي التي يتم فيها تقدير فعالية نظام المنهج وتحديد سلبياته وإجابياته
س/٧- صنف طرق التعلم والتعليم واذكر مثال؟
جـ/٧- طرق قديمة (تقليدية)
مثل
طريقة المحاضرة: والتي تُعتبر من أكثر الطرق استخداماً، وتسمّى بطريقة الإلقاء، حيث تقوم على مبدأ أن المعلم هو من يمتلك المعلومات، وأن الطلاب يجب عليهم الاستماع له،
طريقة المناقشة: حيث يكون الهدف منها إثارة القضايا عند الطلاب، ليتمّ إيجاد نقاش هادف بينهم،
طريقة الأسئلة: يتم عن طريق طرح المعلم الأسئلة على الطلاب، حتى يزيد من مشاركتهم ونشاطهم.
٢- طرق حديث(جديدة)
مثل :-
طريقة اللجان: التي تقسّم الطلاب إلى جماعات مراعية الفروق بينهم.
طريقة المشروع: من خلال طرح الطلاب للمشاريع التي تهمهم، ثمّ الاطلاع عليها، وجمع المعلومات عنها.
طريقة حل المشاكل: حيث تهدف إلى حلّ المشاكل عن طريق تجزئتها.
((ذي👆🏻اعتقد لوتحفظون طريقة وحدة تكفي بس حطيتها كلها احتياط))
س/٨- ماهي مصادر التعلم ؟
جـ/٨- هي المصادر التي يرجع إليها الطالب غير الكتاب المدرسي كالخرائط والكرات الأرضية والصور والإحصاءات والرسوم البيانية , وطوابع البريد والنماذج ,والعينات والشرائح والأقلام وبرامج الإذاعة والتلفزيون , ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي
س/٩- ما المقصود بتقويم المنهج واساليبة؟
جـ/٩- هو إصدار أحكام وقرارات تقويمية على كافة عناصر المنهج الدراسي وهي : أهدافه , محتواه , طرق التعليم والتعلم المستخدمة في تنفيذه , الأنشطة البرمجية والمواد والأجهزة التعليمية مثل ( الكتب , الأدلة التدريسية , البرمجيات التعليمية , أساليب التقويم وأدواته , بيئة المنهج ).
س/١- عرف المنهج بمفهومة القديم او ماهو المنهج بالمفهوم القديم؟
جـ/١- هو عبارة عن مجموعة المواد الدراسية📚 التي يدرسها الطلاب لأجل النجاح في نهاية السنة
س/٢- عرف المنهج بمفهومه الحديث او ماهو المنهج بالمفهوم الجديد؟
جـ/٢- المنهج الحديث هو جميع الخبرات التربوية التي تقدمها المدرسة إلى التلاميذ داخل الفصل أو خارجه وفق اهداف محددة وتحت قيادة سليمة لتساعد على تحقق النمو الشامل من جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية .*
س/٣- عرف المنهج بمفهومه كنظام؟
جـ/٣- هو نظاما متكامل له مدخلات وعمليات ومخرجات تتفاعل فيما بينها من جهة ومع باقي العناصر من جهة أخرى
س/٤- ماذا نقصد ببنية المنهج او ماهي أسس المنهج وتحدث عن واحدة منهن بالتفصيل؟
جـ/٤- الأول: الأساس الفلسفي/و يسمى (الأساس العقائدي) وسوف نتكلم عنه بالتفصيل فأحياناً يكون منطلقاً من عقيدة كما هو مطبق في الشريعة الإسلامية والمناهج التي تبنى وفق التصور الإسلامي نسمي هذا الأساس (الأساس العقائدي) لأنه لا يبنى على فلسفة ، والفلسفة عادة تكون وضعية وقابلة لأن تتغير، وقابلة لأن تتطور، وقابلة لأن تسقط ، وقابلة للنقد ، ولكن الأساس العقائدي هو الذي يبنى على الأساس الشرعي الرباني ، فالمنطلقات أو الأسس التي يؤسس عليها المنهج الأساس الأول (الأساس الفلسفي) أو الأساس العقائدي يسمى عادة "الأساس الفكري"، المنطلق أو الخلفية التي ينطلق منها المنهج ، هذا هو الأساس الأول.
الأساس الثاني: الأساس المعرفي.
الأساس الثالث: الأساس الاجتماعي.
الأساس الرابع: الأساس النفسي
س/٥- تحدث عن تصنيف بلوم للأهداف بالتفصيل؟
جـ/٥- صنف بلوم الأهداف إلى مجموعة اصناف وهي
1-المعرفة وهي (تذكر مواضيع تم تعلمها مسبقاً)
2ـ الفهم:-هوإدراك معنى الموضوع وفهمه بشكل جيد)
3ـ التطبيق:- هو ( يعني قدرة الطالب على استخدام ما تعلمه من مفاهيم وحقائق ومبادئ وقوانين وكل ما سبق دراسته في مواقف جديدة، وحل المشكلات المألوفة وغير المألوفة ويتطلب هذا المستوى الفرعي تفكيراً أعلى من مستوى المعرفة والفهم)
4ـ التحليل:- هو (قدرة الطالب على تحليل مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية بما يساعد على فهم تنظيمها البنائي).
5ـ التركيب:- هو (وضع العناصر والأجزاء مع بعضها لتكوين بناء جديد ويقوم التركيب على التعامل مع العناصر والأجزاء وربطها معاً بطريقة تجعلها نمطاً معيناً وبنية لم تكن موجودة في السابق)
6ـ التقييم:- هو (قدرة المتعلم على الحكم على قيمة المادة أو الشيء بحيث تقوم أحكامه على معايير محددة قد تكون معايير داخلية خاصة بالتنظيم أو خارجية خاصة بالغرض)
س/٦- ماهي عمليات المنهج ؟
جـ/٦- ١- عملية ( تخطيط المنهج ) وهي التي تعمل على إنتاج منهج يمثل مجموعة العمليات التي تكون جسم المنهج وكل ما يحتويه من بيانات ضرورية تمثل المدخلات .
٢- عملية ( تنفيذ المنهج ) وهي التي تمثل الوظائف والعمليات الأساسية التي تحافظ على استمرارية نظام المنهج ووضع المنهج قيد التنفيذ .
٣- عملية ( تقويم المنهج ) وهي التي يتم فيها تقدير فعالية نظام المنهج وتحديد سلبياته وإجابياته
س/٧- صنف طرق التعلم والتعليم واذكر مثال؟
جـ/٧- طرق قديمة (تقليدية)
مثل
طريقة المحاضرة: والتي تُعتبر من أكثر الطرق استخداماً، وتسمّى بطريقة الإلقاء، حيث تقوم على مبدأ أن المعلم هو من يمتلك المعلومات، وأن الطلاب يجب عليهم الاستماع له،
طريقة المناقشة: حيث يكون الهدف منها إثارة القضايا عند الطلاب، ليتمّ إيجاد نقاش هادف بينهم،
طريقة الأسئلة: يتم عن طريق طرح المعلم الأسئلة على الطلاب، حتى يزيد من مشاركتهم ونشاطهم.
٢- طرق حديث(جديدة)
مثل :-
طريقة اللجان: التي تقسّم الطلاب إلى جماعات مراعية الفروق بينهم.
طريقة المشروع: من خلال طرح الطلاب للمشاريع التي تهمهم، ثمّ الاطلاع عليها، وجمع المعلومات عنها.
طريقة حل المشاكل: حيث تهدف إلى حلّ المشاكل عن طريق تجزئتها.
((ذي👆🏻اعتقد لوتحفظون طريقة وحدة تكفي بس حطيتها كلها احتياط))
س/٨- ماهي مصادر التعلم ؟
جـ/٨- هي المصادر التي يرجع إليها الطالب غير الكتاب المدرسي كالخرائط والكرات الأرضية والصور والإحصاءات والرسوم البيانية , وطوابع البريد والنماذج ,والعينات والشرائح والأقلام وبرامج الإذاعة والتلفزيون , ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي
س/٩- ما المقصود بتقويم المنهج واساليبة؟
جـ/٩- هو إصدار أحكام وقرارات تقويمية على كافة عناصر المنهج الدراسي وهي : أهدافه , محتواه , طرق التعليم والتعلم المستخدمة في تنفيذه , الأنشطة البرمجية والمواد والأجهزة التعليمية مثل ( الكتب , الأدلة التدريسية , البرمجيات التعليمية , أساليب التقويم وأدواته , بيئة المنهج ).
تعليقات