التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الوسائل التعليمية إلى الفصل العاشر

((ملخص الوسائل والمواد التعليمية))
{من الفصل الثاني حتى العاشر صفحة١٥٢}
{ملاحظة؛ المرسل يعني المعلم /المستقبل يعني الطالب/ الرسالة يعني الدرس / الوسيلة يعني السبورة وماشابهها}حطها في رأسك لاتنساها😅.  (( ملاحظة التلفزيون التعليمي والراديو التعليمي هو خاص بمواد المدارس ليس القنوات العادية دايم يشرحون بس محد يعرفهم ولايتابعهم😀 وحتى الصور والمقاطع التعليمية كلها خاصة بمواد الطلاب خابر اغلبكم ماعمره سمع عنها هههه)) 

س/١- عرف الاتصال او ماهو مفهوم الاتصال وماهي اساليبة واذكر عناصره ؟
جـ/١- هو توصيل معلومة اوفكرة من شخص لـ شخص اخر 
- اساليبة كثيرة منها الكلام ومنها الاشارة باليد او الغمز بالعين وغيرها...
- للاتصال خمسة عناصر وهي 
- ١- المرسل 
- ٢- الرسالة 
- ٣-الوسيلة 
- ٤-المستقبل 
٥- التغذية الراجعة 

س/٢- اجب بـ✔️او✖️ 
١- قد يكون المرسل عنصر غير بشري(✔️) يمكن تلفزيون او راديو 
٢- الوسائل التعليمية تشمل جميع الموااد (✔️)

س/٣- لكي يوصل المرسل الرسالة بنجاح يجب ان يتوفر فيه عدد من الشروط اذكرها؟
جـ/٣- ١- وضوح الهدف.       ٢- ان يعرف جميع قنوات الاتصال حتى يختار المناسبة منها 
٣- ان يعرف الرسالة الي بيرسلها بشكل واضح 
٤- معرفة خصاىص المستقبلين يعني معرفة عقول واعمار التلاميذ

س/٤- لكي يستقبل المستقبل الرسالة بنجاح ينبغى ان تتوفر شروط  اذكرها؟
جـ/٤- توفير الراحة النفسية والجسمية 
٢-مراعاة ايجابية المستقبل 
٣- شعور المستقبل باهمية الرسالة 

س/٥- لكي تكون الرسالة ناجحة يجب ان تتوفر فيها شروط اذكرها؟
جـ/٥- ان تكون الرسالة دقيقة واضحة 
٢- استخدام رموز واضحة
٣- ان تكون الرسالة بسيطة وسهلة
٤- ان يكون الوقت مناسب وكافي 

س/٦- اذكر شروط الوسيلة التي تجعلها ناجحة ؟
جـ/٦- ان توافق اعمار الطلاب وخبرتهم 
٢- ان تكون الوسيلة غير مكلفة للجهد والمال 
٣- ان تكون مقاومة لتلف والعطل 

س/٧- ماهي فواىد التغذية الراجعة؟
جـ/٧- تمكن المعلم من معرفة فهم الطلاب 
٢- توكد ان الاتصال عملية تبادل ادوار 

س/٨- ماهي العوامل الموثرة في عملية الاتصال ومبادىي الاتصال ؟
جـ٨- تحديد هدف الاتصال 
٢- تحديد محتوى الرسالة
٣- تحديد الوقت المناسب 

س/٩- تتوقف عملية الاتصال الفعال على عدد من العوامل اذكرها؟
جـ/٩- المستوى الثقافي والاجتماعي 
٢- محتوى الرسالة 
٣- تفاعل الطلاب 

س/١٠- اذكر مهارات الاتصال عند المرسل (المعلم) ؟
جـ/١٠- مهارت الكتابة 
٢- اتقان المادة (الرسالة)
٣- شد انتباه الطلاب 
٤- التقويم 

س/١١- اذكر مهارات الاتصال عند المستقبل (الطالب)؟
جـ/١١- الانصات والاستيعاب 
٢- التحدث والقراءة والكتابة 
٣- التركيز والاستفسارات 

س/١٢- اذكر عواىق الاتصال عند المرسل والمستقبل يعني (المعلم والطالب) ؟ 
جـ/١٢- اختلاف الخبرة       ٢- التشويش.   ٣- الشرود الذهني.  ٤- عدم الاهتمام 

س/١٣- اذكر معوقات الرسالة ؟
جـ/١٣- ١- وجود الرموز المعقدة فالرسالة 
٢- غموض الرسالة 
٣- اختيار الوقت غير المناسب 

س/١٤- اذكر معوقات اوسلبيات وسيلة الاتصال (يعني السبورة او الشاشة الي يشرح عليها المعلم ؟
جـ/١٤- ١- ان تكون غير مناسبة 
٢- ان تكون رديىة الصنع 
٣- ان تكون صعبة لايعرف المعلم يستخدمها 

س/١٥- اذكر معوقات او سلبيات بيىة الاتصال (يعني المكان مثل المدرسة او الكلية) ايش سلبياتها؟ 
جـ/١٥- عدم توفر الادوات المناسبة مثلا الانوار ضعيفة والكراسي مكسرة والمكيف عطلان وهكذا 
٢- ان يكون الفصل مزحوم 

س/١٦- ماهي الوسائل التعليمية او عرف الوساىل التعليمية او ماهو مفهوم الوساىل التعليمية كلها نفس بعض بس عشان لو غير الدكتور طريقة السؤال تكونون عارفينه؟
جـ/١٦- هي الادوات التي يستخدمها المعلم لتوصيل المعلومات لطلاب مثل السبورة والخرايط وغيرها 

س/١٧- اذكر اهمية الوسائل التعليمية ؟
جـ/١٧- لفت انتباه الطلاب وتحريك عقولهم 
٢- تقليل النسيان 
٣- توسيع مجال الحواس 

س/١٨- تصنف الوسائل التعليمية وفقا للحواس لاربع اصناف اذكرها؟
جـ/١٨- وساىل بصرية.     ٢- وساىل سمعية.  ٣- وسائل بصرية سمعية.  ٤- وسائل لمسية 

س/١٩- تصنف الوسائل التعليمية وفقا للخبرة لعدة اصناف اذكرها ؟
جـ/١٩- ١- الخبرات الواقعية يعني مثل إذا بنشرت سيارتك وركبت السبير يصير عندك خبرة تسمى واقعيةً😅
٢- الخبرات الممثلة ، مثل مسسل يتحدث عن تاريخ صلاح الدين الايوبي 
٣- الخبرات من مشاهدة التفلزيون 


س/٢٠- اذكر بعض القواعد العامة لإستخدام الوسائل التعليمية( يعني قبل تستخدمها ايش تسوي؟ 
جـ/٢٠- ١- تجربها قبل بداية الحصة 
٢- اعداد المكان الذي سوف تستخدم الوسيلة فيه مثل المعمل تظبطة وترتبة قبل الحصة 

س/٢١- اذكر انواع الرسومات الخطية التعليمية!
١- الرسوم التخطيطية مثل تجيب صورة انسان وتحط سهم للعين وتكتب عين وسهم للذن وتكتب اذن وهكذا نفس ذي https://goo.gl/images/228I5v
٢- الرسومات البيانية https://goo.gl/images/Av67aI
٣- الخرايط مثل خريطة السعودية وهكذا 
٤-المصورات مثل شجرة العائلة كذاhttps://goo.gl/images/2amWGJ
٥- الملصقات ، مثل تلصق مكتوب عليها ممنوع التدخين او عبارة ثانية
٦- الكراكتير ، كذا😂 https://goo.gl/images/NVfPp4

س/٢٢- اذكر مواد عرض الرسومات التعليمية (يعني وين تعرض الرسومات)؟
جـ/٢٢- ١- المطبوعات ، مثل الجرايد والمجلات والكتب 
٢- السبورات 
٣-اللوحات التعليمية 

س/٢٣- اذكر انواع السبورات ؟
جـ/٢٣- ١- السبورة البيضاء.     ٢- السبورة المغناطيسية.   ٣- السبورة الوبرية.  

س/٢٤- اذكر خطوات اعداد اللوحات التعليمية(يعني إذا بتصلح لوحة ايش تسوي؟
جـ/٢٤- تحديد الهدف من اللوحة 
٢- جمع الرسومات والصور عشان تحطهن على اللوحة  
٣- اختيار عنوان مناسب 

س/٢٥- لاعداد لوحة تعليمية يجب مراعات عدة نقاط اذكرها؟
جـ/٢٥- ١- ترتيب المعلومات على اللوحة.   ٢- تكبير(إبراز) النقاط الرئسية.   ٣- التباين. ٤- التجانس 

س/٢٦- اذكر طرق الكتابة وإعداد الرسوم ؟
جـ/٢٦- ١- كتابة باليد. ٢- كتابة عن طريق الحروف اللاصقة.   ٣- استخدام مساطر مفرغة مكتوب داخليها حروف 

س/٢٧- اذكر اهمية استخدام الصور في مجال التعليم؟
جـ/٢٧- تجذب انتباه الطلاب 
٢- تساعد الطالب على تذكر المعلومات 
٣- تجعل المعلومة تصل لطلاب بشكل سهل

س/٢٨- اذكر النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار الصور التعليمية؟
جـ/٢٨- ان تكون الصور مناسبة لمستوى وخبرة الطالب 
٢- ان تكون الصورة مثيرة للاهتمام 
٣- ان لاتكون معقدة 
٤- ان تكون مرتبطة بالدرس

س/٢٩- اذكر انواع الصور الثابتة؟
جـ/٢٩- الصور المطبوعة.    ٢- صور ضوئية العرض.     ٣- الصور الرقمية 

س/٣٠- اذكر انواع الصور التعليمية؟
جـ/٣٠- صور ثابتة.  ٢- صور متحركة 

س/٣١- ماهي الصور المتحركة ؟
جـ/٣١- الفيديو 

س/٣٢- اذكر نموذجين من الصور المتحركة؟
جـ/٣٢- برامج التلفزيون التعليمي  
٢- مقاطع الفيديو التعليمي 

س/٣٣- اذكر مميزات التلفزيون التعليمي؟
جـ/٣٣- ١- انه ممتع لطلاب.         ٢- عرض افلام وشرائح وتمثيليات وهذي ميزة جيدة.       ٣- جودة الانتاج فيه عالية لأن منتجيه خبراء 

س/٣٤- اذكر عيوب التلفزيون التعليمي؟
جـ/٣٤- ١- لايستطيع الطالب المناقشة والاستفسار لأنه يبث من استديو القناة لجميع الناس وليس من الفصل 
٢- الطالب يشاهد فقط لايستطيع حضور الدرس ولاسؤال 
٣- توقيت البث احيانا يكون في وقت لايناسب بعض الطلاب 
٤- لايراعي الفروق الفردية بين الطلاب 

س/٣٥- اذكر مميزات الفيديو التعليمي والتي يتميز بها عن التلفزيون التعليمي؟
جـ/٣٥- امكانية عرض الفيديو في اي وقت لانه مسجل على سيدي 
٢- يستطيع المعلم او الطالب توقيف الفيديو عند اي جزء يبغاه 
٣- إعادة الفيديو في اي وقت يريده الطالب او المعلم 
٤- في امكانهم تسريع العرض او تبطيته حسب حاجتهم 

س/٣٦- تنقسم الوسائل السمعية لقسمين اذكرهما؟
جـ/٣٦- الاجهزة مثل المسجل والراديو        ٢- البرامج المسجلة مثل المحاضرات  والندوات 

س/٣٧- ماهي وسائل التعليم الصوتية. واذكر امثله ؟
 جـ/٣٧- هي التي تعتمد على حاسة السمع فقط وتكون مسجله على سيديهات مثل التسجيلات والاذاعة الصوتية. 

س/٣٨- اذكر مميزات التسجيلات الصوتية؟
جـ/٣٨- ضرورية في تعلم اللغات    ٢- ضرورية للعميان    ٣- سهلة الانتاج.   ٤- سهولة عمل نسخة منها 


س/٣٩- اذكر بعض الوسائل التعليمية الصوتية؟
جـ/٣٩- التسجيلات الصوتية.   ٢- الراديو التعليمي.  ٣- الاذاعة المدرسية.  ٤- معامل اللغات 

س/٤٠- اذكر مميزات الراديو التعليمي ؟
جـ/٤٠- واسع الانتشار يعني يصل لطلاب في كل مكان.      ٢- سهل على الطلاب لان الراديو موجود في البيت والسيارة وكل مكان.     ٣- في امكانه ان ينقل الاحداث بشكل مباشر 

س/٤١- اذكر عيوب برامج الراديو التعليمي ؟
جـ/٤١- احادي الاتجاه يعني مايقدر الطالب يناقش او يستفسر 
٢- المتعلم يستمع فقط 
٣- وقت البرنامج احياناً غير مناسب لطلاب 
٤- مافات من برامج لايمكن الرجوع لها 

س/٤٢- ماهي معامل اللغات؟
جـ/٤٢- هو معمل مخصص للي يبغون يتعلمون اللغة ويكون له مشرف(معلم) ومتعلمين يشبه لمعمل الحاسب لكن كله سماعات وتسجيلات صوتية

س/٤٣- اذكر اهداف معامل اللغات ؟
جـ/٤٣- يعلم الطلاب اللغات واتقانها 
٢- يدرب الطلاب على النطق الصحيح 
٣- يتيح لطلاب التعلم الفردي
٤- التفاعل مع المعلم 

س/٤٤- ماهي مواد الخبرة المباشرة ؟
جـ/٤٤- هي الاشياء الحقيقية والعينات والنماذج ، الحقيقة يعني إذا يبغى يعلمك على انواع الحيوانات يوديك لحديقة الحيوانات تشوفها على الحقيقة او يجبها لك ،،، العينات يعني لو بيعلمك المدرس على شجرة يقص غصن صغير منها ويجيبها او ورقة.    ،،،،،، النموذج يعني لوبشرح لك عن السيارة يجيب لك سيارة لعبة صغيرة لكن نفس مواصفات السيارة الحقيقية ذا يسمى نموذج او بيشرح عن الاسد يجيب لك مجسم  وكل ذا يسمى تعليم بالخبرة المباشرة 


س/٤٥- اذكر مميزات التعلم بالخبرة المباشرة؟
جـ/٤٥- ١- تعطي الطالب معنى ادق واعمق       ،،،،.   ٢- مايتعلمه بالخبرة ماينساه بسهولة.       ٣- تعطي الطالب نشاط وتفاعل.     ٤- يشوق الطالب ويلفت انتباهه 

س/٤٦- اذكر مواقف يستحيل على الطالب تعلمها بالخبرة المباشرة؟
جـ/٤٦- دراسة على سطح القمر      ٢- دراسة اعماق المحيطات.    ٣- الاشياء الخطيرة مثل الحيوانات السامة والمفترسة.   

س/٤٧- ماهي الخبرات المباشرة الواقعية؟
جـ/٤٧- هي التعلم من الواقع التي يستخدم فيها الطالب جميع سواسة لمس شم رؤيا ذوق ،،،

س/٤٨- ماهي الخبرات المعدلة من الواقع ؟
جـ/٤٨- هي التعلم عن طريق المجسمات والنماذج 

س/٤٩- ماهي الخبرات الدرامية؟
جـ/٤٩- هي التمثيل لأشياء لايمكن تعلمها مباشرة مثل قصص تاريخية فلذلك يتم عمل مسلسل عنها يتعلم الطالب منه 

س/٥٠- ماهي المعايير او المواصفات التي يجب ان يطبقها المعلم عند احضاره للاشياء الحقيقية التي يريد تعليم الطلاب عليها ؟
جـ/٥٠- يجب ان لاتكون خطيرة وضارة على الطلاب 
٢- ان تكون مناسبة لعقول الطلاب وفهمهم 
٣- أن تكون مرتبطة بموضوع الدرس 

س/٥١- ماهو النموذج التعليمي ؟  
جـ/٥١- هو تقليد لشي الاصلي مثلا مجسم للاسد او لدينصور وغيرها 

س/٥٢- اذكر انواع النماذج؟
جـ/٥٢- نماذج الشكل الظاهر يعني يكون مجسم اسد شكل المجسم من الخارج فقط يشبه الاسد الحقيقي ومن الداخل فاضي       ٢- نماذج القطع يعني قطعة لأي نموذج          ٣- النماذج المبسطة يعني بدون تفاصيل         ٤- النماذج المفتوحة يعني يستطيع المعلم فكها وشرحها من الداخل       ٥- النماذج الشفافة      ٦- النماذج الشغالة 

س/٥٣- اذكر بعض الانشطة التعليمية ؟
جـ/٥٣- الخبرات الممثلة 
٢- الرحلات التعليمية 
٣- المعارض التعليمية 
٤- اللاعاب التعليمية 
٥- العروض العملية 
(( ملاحظة ؛ كلشي هناء المقصد منه التعليم عشان كذا تلاحظون التلفزيون التعليمي الفيديو التعليمي الراديو التعليمي حتى المسلسلات تعليمية ))


س/٥٤- اذكر بعض مستحدثات تقنيات التعليم ؟
جـ/٥٤- ١- الحاسوب التعليمي.    ٢- الانترنت.   ٣- البريد اللكتروني.  ٤- المواقع على الانترنت.    ٥-الصور المتحركة

س/٥٥- ماهو التعليم المفرد ؟
جـ/٥٥- هو نظام تعليمي يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين بهدف ان تصل نسبة ٩٠٪‏ لمستوى الاتقان 

س/٥٦- ماهو التعلم حتى الاتقان ؟
جـ/٥٦- هو تعليم لاينتقل المعلم من فقرة او درس حتى يتقن الطلاب الفقرة او الدرس الي قبله 

س/٥٧- اذكر بعض نظم واستراتيجية التعليم المفرد؟
جـ/٥٧- ١- نظم التوجه السمعي.    
٢- الحقائب التعليمية. 
٣- التعليم المبرمج 
٤- التعليم بالحاسوب 

س/٥٨- ماهي الحقيبة التعليمية وماهي مكوناتها ؟
جـ/٥٨- هي حقيبة صنعت من اجل ان يتعلم الطالب منها يكون بداخلها اشرطة تعليمية وسيديهات ومجسمات وعينات ودفتر تعليمات كيف يستخدمها الطالب (كتلوج)  اشياء مطبوعة وغير مطبوعة.  
انشطة دراسية.   ٢-التقويم وادواته.   

س/٥٩- يتكون التقويم من ثلاث اختبارات اذكرها واشرحها؟
جـ/٥٩- الاختبار القبلي قبل استخدام الحقيبة التعليمية وهو اختبار قبل الدرس حتى يعرف المعلم هل الطلاب يحتاجون يشرح الدرس ولافاهمينه 
٢- اختبار اثناء الشرح اختبار يعني اسئلة بسيطة وليس اختبار حقيقي 
٣- اختبار في نهاية الدرس 

س/٦٠- كيف تستعمل الحقيبة التعليمية؟
جـ/٦٠- قرءة الدليل (الكتلوج).          ٢- دراسة اهداف الحقيبة.      ٣- الاجابة على الاسئلة الموجودة في الحقيبة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص النثر الحديث١ كامل

                                       ((تلخيص   النثر العربي الحديث١))                           (عنوان الدرس/ عوامل نهضة النثر الحديث) س/١- اذكر عوامل نهضة النثر الحديث. جـ/١- ١- البعثات العلمية:- (  بعد اتمام التعليم في المدارس  يتم ارسال الخريجين في بعثات إلى البلاد الأوروبية و يعودون إلى بلادهم ، و هم يحملون العلم ، و المعرفة التي اسهمت في تطوير البلاد ، وإحداث تقدم هائل في النواحي الإجتماعية و الثقافية والأدبية ومنها الشعر والنثر ) ٢- الطباعة:- (    ظهور المطابع كان سبباً في انتشار الكتب  والصحف والمجلات بشكل كبير ، و كان لذلك الأنتشار فوائد كثيرة كان من أبرزها النهضة الأدبية النثرية والشعرية .) ٣- الصحافة :- ( أدى إنشاء المطبعة إلى ظهور لون جديد من اللوان القراءة هو قراءة الصحف التي لم تكن معروفة في الثقافة العربية من قبل . أنشاء محمد علي أول صحيفة  سنة 1828م ، تولى...

تلخيص النحو٤

                    (((تلخيص أختبار النحو٤-الأول))) ؛؛ملاحظة:- الشرح طويل لكن إذا فهمتوه سهل أغلبه يحتاج فهم وليس حفظ س/١- ما صيغ التعجب وما إعرابها واذكر مثال على كل واحدة؟ جـ/١- سماعية وقياسية  السماعية مثل(سبحان الله/و لله دره- القياسية نوعان:- الأولى- ما أفعل  وإعرابها= ما نكرة تعجبية مبنية على السكوت -أفعل= فعل ماضي مبني على الفتح أُنشي لتعجب مثل(  ما أجْمَلَ انتصارَ الحقِّ ) -الثانية- أفعل به = فعل ماضي على شكل امر لأنشاء التعجب مبني على السكون  الباء حرف جر زائد مثل( أَجْمَلْ بانتصارِ الحقِ . ) س/٢- اذكر الشروط التي يجب توافرها في الفعل لتبنى منه صيغتا التعجب. جـ/٢-   يُشْتَرَطُ في الفعلِ الذي تُبنى منه صيغتا التعجبِ ما يلي : 1- أن يكونَ فعلاً ماضياً .  2- أن يكونَ فعلاً ثلاثياً .(ثلاثة حروف)  3- أن يكونَ فعلاً مُتَصَرِّفاً ، فلا يصاغان من الأفعالِ الجامدةِ مثل : لَيْسَ ، عسى ، نِعْمَ وبِئْسَ .  4- أن يكونَ معناه قابلاً للتفاوت ، فلا يُصاغان من : مات ،...

الأدب الاندلسي-الشعر العربي القديم٣

            ((تلخيص الشعر العربي القديم٣/الادب الاندلسي/)) س/١- تكلم عن ظهور الاتجاه المحافظ الجديد في الشعر الاندلسي؟ جـ/١- هو الشعر المحافظ الذي ظهر فالشرق كردة فعل على الشعر الحديث الذي تزعمه ابو نواس وخرج بالشعر عن تقاليدة وطبيعته العربية القديمة فجاء هذا الاتجاه لكي يعيد الشعر لطبيعته القديمة ولكن دون الجمود على كل تقاليد الشعر القديم بل التمسك بالتقاليد القديمة وتطويرها بشكل مناسب لايسبب اي خلالل او تمرد على الشعر القديم وهذا يعني ان هذا الاتجاه جاء محافظ ومجدد في نفس الوقت فهو محافظ على منهج القصيدة ولغتها وموسيقاها ومجدد في معاني الشعر وصوره ويفضلون اصحاب هذا الاتجاه التمسك بالاوزان القديمة الطويلة والقوافي القديمة ذات الرنين الرزين وتمسكوا بالطريقة القديمة التي يبدأ الشاعر بذكر الاطلال او البداية بالغزل ثم الانتقال إلى موضوع القصيدة الاساسي س/٢-تحدث عن تطور الاتجاهات السابقة في الشعر ؟ جـ/٢- هي الاتجاهات الثلاثة التي ظهرت في الاندلس قبل الاتجاه المحافظ الجديد وهي ١- الاتجاه المحافظ ٢-الاتجاه المحدث ٣- الاتجاه الشعبي. اولاً، الاتجاه المحافظ ...