التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وسل-تقنيات التعليم والأتصال/د. العضياني


س/٠-مامفهوم الاتصال التعليمي؟ (مفهوم يعني تعريف)
جـ/٠- هو تفاعل لفظي او غير لفظي بين معلم ومتعلم،، اومتعلمين او بين متعلم ومتعلم او بين متعلم ووسيط تعليمي مثل(كتاب/ جهاز...الخ) ، بهدف نقل الأفكار والمعلومات  عبر قنوات معينة لتحقيق أهدافمعينة

س/١- اذكر خصائص الاتصال التعليمي التي تميزه عن غيره من انواع الاتصال؟
جـ/١- مقصود – هادف – شامل – منظومي – إيجابي – دينامي – تفاعلي – مرن -متعدد القنوات

س/٢- اذكر عناصر🙏🏾عملية الأتصال :-
جـ/٢-
١-المرسل و قد يكون انسان او جهاز )
٢-المستقبل و قد يكون انسان او جهاز )
٣-الرسالة وهي المعلومات او الدروس (قد تكون لفظية مثل: نص مكتوب او مسموع او غير لفظية مثل: اشارات او اصوات او صور او رسوم ... الخ)
٤-قناة الاتصال ، مثل (الكمبيوتر او السبورة او التلفزيون...)
(( يمكن يغير الصيغة ويقول👆🏼عرف الرسالة او ماهي قناة الاتصال او يكون ✔️و✖️))

س/٣- اذكر نماذج الاتصال التقليدي🐪؟
جـ/٣-
١- مرسل
٢- رسالة
٣- مستقبل
٤- تغذية راجعة

س/٤- اذكر نماذج الاتصال المعاصر؟
جـ/٤-مرسل
    رسالة
  قناة اتصال
  مستقبل
 تغذية راجعة 
((الفرق بينهم أن المعاصر فيه قناة اتصال ))


س/٥- ماذا نعني بالتغذية الراجعة؟ 
جـ/٥- هي أسئلة يطرحها المعلم على الطلاب في نهاية الدرس حتى يعرف هل فهمو الدرس او لا 

س/٦- اذكر الخصائص التي يجب توافرها في عناصر الاتصال؟
جـ/٦- المرسل الجيد؟
*  الرسالة الجيدة؟
* المستقبل الجيد؟

س/٧- اذكر صور الأتصال التعليمي:-
جـ/٧- اتصال تعليمي بشري
* اتصال تعليمي نصف بشري
* اتصال تعليمي آلي

س/٨- اذكر اتجاهات الأتصال :-
جـ/٨- احادي
* ثنائي 
* متعدد الأتجاهات

س/٩- اذكرالعوامل المؤثرة في جودة الأتصال :-
1-التشويش : اما ازعاج مثل اصوات✈️🚔🚑⚒يشوش على الطلاب او هواجيس وتفكير تخلي الطالب مايركز 
2- مشكلة في محتوى الرسالة :- تكون غير مفهومة او غير مناسبة او غير قابل للتنفيذ او متعارضة مع الدين او العادات
3-ضعف مهارات الاتصال :-
((يكفي تحفظون العناوين فقط👆🏻))


س/١٠- ماهي الوسائل التعليمية ؟
جـ/١٠- هي مجموعة  من المواد والأدوات والأجهزة التعليمية التي يستخدمها المعلم والمتعلم مثل السبورة والكمبيوتر والتلفاز و.....الخ)هذي 💻🖨💾📹📸📀📠🎙📷💿



س/١١- اذكر أهمية استخدام الوسائل التعليمية؟يعني السبورات الذكية والكمبيوتر والأجهزة الذكية؟
جـ/١١- تنمي المهارات التعليمية بالخبرة المباشرة عند الطلاب
* الطالب الي يتعلم عن طريق الكمبيوتر والوسائل التعليمية ماينسى بسرعة 
* تنمي الرغبة و الاهتمام لتعلم يعني تشوق الطلاب  
* تعالج مشكلة زيادة اعداد الطلبة في الفصل الواحد.
* التعلم بجميع الحواس بالسمع والبصر واللمس 



س/١٢- اذكر معوقات استخدام الوسائل التعليمية؟
جـ/١٢-أن بعض الطلاب يتخذونها وسيلة لعب وليس تعلم  .يعني يلعبون بالكمبيوتر فالمعمل وهكذا
*اسعارها غالية 
* عدد المتخصصين فيها قليل 
* بعض المعلمين مايعرفون يستخدمونها
* المعلمين متعودين على السبورة القديم والتعليم القديم ومايحبونها

س/١٣- تصنف الوسائل التعليمية لمجموعة اصناف اذكرها
جـ/١٣- 
* التمثيليات التعليمية.
* الزيارات الميدانية.
* الألعاب ووسائل المحاكاة.
* وسائل لمس 
* وسائل شم


س/١٤- تصنف الوسائل التعليمية حسب الحداثة لعدة اصناف ماهي؟
جـ/١٤- ١- قديمة : مثل السبورة الطباشيرية
٢- حديثة : مثل تسجيلات الفيديو، وبرامج التلفزيون، والشفافيات .
٣- وسائل تعليمية مستحدثة:
* الكمبيوتر
* الإنترنت
* البريد الإلكتروني
* الوسائط المتعددة
* الفصل الدراسي الافتراضي
* الحقائب التعليمية
* الأقمار الصناعية
* التعليم عن بعد
* التعليم الإلكتروني
* المقرر الإلكتروني
((يمكن تكون على شكل ✔️و✖️ مثلا يقول الحقائب التعليمية تعتبر تعليم قديم (......)
س/١٥- تصنف الوسائل التعليمية حسب طريقة العرض لمجموعة اصناف اذكرها؟
جـ /١٥- 👇🏻
١- وسائل بصرية غير معروضة ضوئياً أو إلكترونياً مثل السبورات بأنواعها –
*٢-وسائل بصرية معروضة ضوئياً مثل الشفافيات – الشرائح الفوتوغرافية – الأفلام الثابتة.
* ٣- وسائل معروضة إلكترونياً


س/١٦- اذكر بعض الوسائيل التعليمية السمعية ؟
جـ/١٦- الإذاعة المدرسية – الراديو التعليمي –المسجلات.

س/١٧- اذكر بعض الوسائل السمعية البصرية (السمعبصرية):-
ج/١٧-  الأفلام التعليمية  – التليفزيون التعليمي –  الفيديو.

س/١٨- اذكر بعض الوسائل الملموسة؟
جـ/١٨- المجسمات – الأشياء المحسوسة – العينات 


س/١٩- تصنف الوسائل التعليمية حسب عدد المتعلمين إلى اصناف اذكرها؟
جـ/١٩- وسائل فردية
* وسائل جماعية
*وسائل جماهيرية

س/٢٠- ما الفرق بين الوسائل الجماعية والوسائل الجماهيرية؟
جـ/٢٠- الجماعية هي ماتوجه لمجموعة الطلاب سواء سبورات ذكية او كمبيوتر او تعليم عن بعد واما الجماهيرية هي الإعلام بشكل عام سواء صحف او إذاعات او قنوات ...الخ

س/٢١- اجب بـ ✔️أو ✖️ 
١- تقنية كلمة عربية و عادة نستخدم بدلا عنها الكلمة المعربة تكنولوجيا (✔️)
٢- التصميم التعليمي : هو العلم الذي يبحث في ايجاد أفضل الطرق التعليمية الفعالة التي تحقق النتائج التعليمية المرغوب فيها (✔️)
٣- نماذج التصميم التعليمي :- نماذج مصغر ونماذج مكبرة ونماذج شاملة (✔️)
٤- من أكثر نماذج التصميم التعليمي شيوعا في مجال تكنولوجيا التعليم نموذج كمب وودك وكيري وجيرلاش(✔️)
٥- الهدف العام لمراكز مصادر التعلم هو توفير بيئة تعليمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم(✔️)
٦- مركز مصادر المعلومات هي المكتبة المدرسية (✖️)
٧- التصميم التعليمي ، هو علم يحاول بناء جسر يصل بين العلوم النظرية  والعلوم التطبيقية (✔️)

س/٢٢- عرف التقنية ؟. 
جـ/٢٢- هي تطبيق منظم لحقائق ومفاهيم ومبادئ ونظريات العلم في الواقع الفعلي لأي مجال من مجالات الإنسانية.

س/٢٣- مامفهوم مركز مصادر المعلومات او ماهو؟
جـ/٢٣- هو عبارة عن غرفة او مجموعة غرف في المدرسة تكون مزودة بأجهزة وادوات وكتب وسبورات ذكية يتعلم فيها الطلاب بعض الاحيان ويفضل ان تكون في الدور الارضي

س/٢٤- ماهو الفرق بين المكتبة المدرسية ومركز مصادر المعلومات؟
جـ/٢٤-  ١- المكتبة ثقافة عامة اما مركز مصادر المعلومات ثقافة خاصة 
٢- المكتبة مواد مطبوعة فقط📚 اما مركز مصادر المعلومات مطبوعة وغير مطبوعة💻📱⌨💿🖨📼
٣- المكتبة مواد غير مرتبطة بالمنهج اما المصادر مرتبطة بالمنهج 
٤- المكتبة تدريس موضوعات قليلة اما مصادر المعلومات جميع المعلومات
٥- المكتبة للمطالعة فقط اما مصادر المعلومات تعليم ذاتي وتعاوني وانتاج
٦- المكتبة بعيدة عن حاجات الطلاب ومستوياتهم اما مصادر المعلومات تخاطب الطلاب بشكل مباشر ومناسبة لمستواهم
٧- مسؤل المكتبة يعمل لوحده اما مسؤل المركز يتعاون مع المعلمين
((( احفظوا منها الي يعجبكم مو لازم كلها👆🏻)))

س/٢٥- اذكر ستة من أهمية التصميم التعليمي ؟او ماهي اهمية التصميم التعليمي؟
جـ/٢٥- 👇🏻
1.أنه يقوم صياغة الأهداف العامة ، 
2.  أنه يطور المواد التعليمية .
3. أنه يختار أفضل البدائل 
4. أنه يتخذ القرار المناسب 
5. انه يزيد فرص نجاح المعلم في تعليم المادة  .
6. انه يوفر الوقت والجهد 

س/٢٦- تمر عملية التصميم التعليمي بخمس مراحل أساسية اذكرها؟
جـ/٢٦-🏠
1-  التحليل
2-  التصميم
3-  التطوير
4-  التنفيذ
5-  التقويم

س/٢٧- اذكر انواع الاجهزة التي تستخدم في مركز مصادر المعلومات؟
جـ/٢٧- اجهزة فردية   ٢- اجهزة جماعية.    ٣- اجهزة للأنتاج.    ٤- اجهزة للاعمال الإدارية


س/٢٨-ماهو التعليم اللكتروني ؟
جـ/٢٨- هو مجموعة العمليات المرتبطة بنقل وتوصيل المعرفة والعلوم لدارسين في أي مكان باستخدام تقنية المعلومات

س/٢٩- اذكر اهمية التعليم اللكتروني؟
جـ/٢٩- اسلوب فعال وحديث في مجال التعليم والتدريب 
٢- يوفر المعلومات بفاعلية وبتكاليف اقتصادية قليلة 


س/٣٠- اذكر انواع التعليم اللكتروني؟
جـ٣٠- تعليم ذاتي.        ٢-تعليم مباشر من النت.           


س/٣١- ماهي العوامل التي ادت إلى  التعليم اللكتروني؟
جـ/٣١-ارتفاع مستوى الوعي بأهمية التعليم 
٢-ازدحام الفصول الدراسية
٣-التطور الكبير في مجال الحاسب والاتصالات


س/٣٢- اذكر مزايا او مميزات التعليم اللكتروني؟
جـ/٣٢- يستطيع الوصول لكل مكان وفي اي زمان
٢- يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
٣- ينشر ثقافة التعليم الذاتي واعتماد الطالب على نفسه في اكتساب المعلومات
٤- سهولة التواصل مع المعلم في أي وقت عن طريق الاتصال اللكتروني


س/٣٣- اذكر الفرق بين التعليم اللكتروني والتعليم التقليدي(العادي)؟
جـ/٣٣- ١-اللكتروني يكون الطالب هو محور النشاط
١- التعليم التقليدي يكون المعلم هو محور النشاط
٢- اللكتروني يقوم الاستاذ بالارشاد فقط
٢- التقليدي يقوم الاتساذ بنقل المعلومات كاملة لطلاب
٣-اللكتروني يشارك اغلب الطلاب ويناقشون 
٣- التقليدي يلقنهم المعلم فقط واغلب الطلاب يستمع فقط
٤- اللكتروني يستخدم وسائط متعددة واساليب كثيرة
٤- التقليدي غالباً يعتمد على نقل المعلومات شفهياً


س/٣٤- ماهي متطلبات التعليم اللكتروني؟
جـ/٣٤- وسائل اتصال سريعة ومعامل حديثة للحاسب
٢-تدريب المدرسين على استخدام التقنية الحديثة
٣- بناء مناهج ومواد تعليمية جذابة


س/٣٥- اذكر بعض اسماء السبورة الذكية؟
جـ/٣٥- السبورة الرقمية.    ٢- السبورة اللكترونية.   ٣- السبورة البضاء


س/٣٦- ماهي الادوات التي نحتاجها حتى نستطيع تشغيل السبورة الذكية ؟
جـ/٣٦- حاسب آلي.  ٢- جاهز عرض البيانات  ٣- برنامج السبورة الذكية.  ٤- سلك يوصل بين السبورة والحاسب 


س/٣٧- ماهي مكونات السبورة الذكية؟
جـ/٣٧- ١-مكونات مادية مثل شاشة بيضاء واقلام رقمية و زر لاظهار لوحة المفاتيح 
٢-مكونات برمجية


س/٣٨- عرف السبورة الذكية او ماهي السبورة التفاعلية؟
جـ/٣٨- هي لوحة تفاعلية موصله بالحاسب الآلي ويتم التحكم بالحاسب عن طريقها  متعددة الاستخدامات 


س/٣٩- اذكر مميزات السبورة الذكية؟
جـ/٣٩- توفير وقت المعلم.   ٢- طباعة مايكتبه المعلم عليها وتزيعه على الطلاب بدل ان يكتبوه
٣- تتميز بتسجيل الدرس          ٤-استخدام الوسائط المتعددة عليها


س/٤٠- عرف الوسائط المتعددة؟
جـ/٤٠- هي برامج تمزج بين الكتابات والصور المتحركة والثابته والتسجيلات والرسومات 


س/٤١- اذكر عناصر الوسائط المتعددة؟
جـ/٤١- النص المكتوب.     ٢- الصوت.       ٣-الفيديو.      ٤-الصور.  ٥-الرسوم المتحركة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص النثر الحديث١ كامل

                                       ((تلخيص   النثر العربي الحديث١))                           (عنوان الدرس/ عوامل نهضة النثر الحديث) س/١- اذكر عوامل نهضة النثر الحديث. جـ/١- ١- البعثات العلمية:- (  بعد اتمام التعليم في المدارس  يتم ارسال الخريجين في بعثات إلى البلاد الأوروبية و يعودون إلى بلادهم ، و هم يحملون العلم ، و المعرفة التي اسهمت في تطوير البلاد ، وإحداث تقدم هائل في النواحي الإجتماعية و الثقافية والأدبية ومنها الشعر والنثر ) ٢- الطباعة:- (    ظهور المطابع كان سبباً في انتشار الكتب  والصحف والمجلات بشكل كبير ، و كان لذلك الأنتشار فوائد كثيرة كان من أبرزها النهضة الأدبية النثرية والشعرية .) ٣- الصحافة :- ( أدى إنشاء المطبعة إلى ظهور لون جديد من اللوان القراءة هو قراءة الصحف التي لم تكن معروفة في الثقافة العربية من قبل . أنشاء محمد علي أول صحيفة  سنة 1828م ، تولى...

تلخيص النحو٤

                    (((تلخيص أختبار النحو٤-الأول))) ؛؛ملاحظة:- الشرح طويل لكن إذا فهمتوه سهل أغلبه يحتاج فهم وليس حفظ س/١- ما صيغ التعجب وما إعرابها واذكر مثال على كل واحدة؟ جـ/١- سماعية وقياسية  السماعية مثل(سبحان الله/و لله دره- القياسية نوعان:- الأولى- ما أفعل  وإعرابها= ما نكرة تعجبية مبنية على السكوت -أفعل= فعل ماضي مبني على الفتح أُنشي لتعجب مثل(  ما أجْمَلَ انتصارَ الحقِّ ) -الثانية- أفعل به = فعل ماضي على شكل امر لأنشاء التعجب مبني على السكون  الباء حرف جر زائد مثل( أَجْمَلْ بانتصارِ الحقِ . ) س/٢- اذكر الشروط التي يجب توافرها في الفعل لتبنى منه صيغتا التعجب. جـ/٢-   يُشْتَرَطُ في الفعلِ الذي تُبنى منه صيغتا التعجبِ ما يلي : 1- أن يكونَ فعلاً ماضياً .  2- أن يكونَ فعلاً ثلاثياً .(ثلاثة حروف)  3- أن يكونَ فعلاً مُتَصَرِّفاً ، فلا يصاغان من الأفعالِ الجامدةِ مثل : لَيْسَ ، عسى ، نِعْمَ وبِئْسَ .  4- أن يكونَ معناه قابلاً للتفاوت ، فلا يُصاغان من : مات ،...

الأدب الاندلسي-الشعر العربي القديم٣

            ((تلخيص الشعر العربي القديم٣/الادب الاندلسي/)) س/١- تكلم عن ظهور الاتجاه المحافظ الجديد في الشعر الاندلسي؟ جـ/١- هو الشعر المحافظ الذي ظهر فالشرق كردة فعل على الشعر الحديث الذي تزعمه ابو نواس وخرج بالشعر عن تقاليدة وطبيعته العربية القديمة فجاء هذا الاتجاه لكي يعيد الشعر لطبيعته القديمة ولكن دون الجمود على كل تقاليد الشعر القديم بل التمسك بالتقاليد القديمة وتطويرها بشكل مناسب لايسبب اي خلالل او تمرد على الشعر القديم وهذا يعني ان هذا الاتجاه جاء محافظ ومجدد في نفس الوقت فهو محافظ على منهج القصيدة ولغتها وموسيقاها ومجدد في معاني الشعر وصوره ويفضلون اصحاب هذا الاتجاه التمسك بالاوزان القديمة الطويلة والقوافي القديمة ذات الرنين الرزين وتمسكوا بالطريقة القديمة التي يبدأ الشاعر بذكر الاطلال او البداية بالغزل ثم الانتقال إلى موضوع القصيدة الاساسي س/٢-تحدث عن تطور الاتجاهات السابقة في الشعر ؟ جـ/٢- هي الاتجاهات الثلاثة التي ظهرت في الاندلس قبل الاتجاه المحافظ الجديد وهي ١- الاتجاه المحافظ ٢-الاتجاه المحدث ٣- الاتجاه الشعبي. اولاً، الاتجاه المحافظ ...