س/٠-مامفهوم الاتصال التعليمي؟ (مفهوم يعني تعريف)
جـ/٠- هو تفاعل لفظي او غير لفظي بين معلم ومتعلم،، اومتعلمين او بين متعلم ومتعلم او بين متعلم ووسيط تعليمي مثل(كتاب/ جهاز...الخ) ، بهدف نقل الأفكار والمعلومات عبر قنوات معينة لتحقيق أهدافمعينة
س/١- اذكر خصائص الاتصال التعليمي التي تميزه عن غيره من انواع الاتصال؟
جـ/١- مقصود – هادف – شامل – منظومي – إيجابي – دينامي – تفاعلي – مرن -متعدد القنوات
س/٢- اذكر عناصر🙏🏾عملية الأتصال :-
جـ/٢-
١-المرسل و قد يكون انسان او جهاز )
٢-المستقبل و قد يكون انسان او جهاز )
٣-الرسالة وهي المعلومات او الدروس (قد تكون لفظية مثل: نص مكتوب او مسموع او غير لفظية مثل: اشارات او اصوات او صور او رسوم ... الخ)
٤-قناة الاتصال ، مثل (الكمبيوتر او السبورة او التلفزيون...)
(( يمكن يغير الصيغة ويقول👆🏼عرف الرسالة او ماهي قناة الاتصال او يكون ✔️و✖️))
س/٣- اذكر نماذج الاتصال التقليدي🐪؟
جـ/٣-
١- مرسل
٢- رسالة
٣- مستقبل
٤- تغذية راجعة
س/٤- اذكر نماذج الاتصال المعاصر؟
جـ/٤-مرسل
رسالة
قناة اتصال
مستقبل
تغذية راجعة
((الفرق بينهم أن المعاصر فيه قناة اتصال ))
س/٥- ماذا نعني بالتغذية الراجعة؟
جـ/٥- هي أسئلة يطرحها المعلم على الطلاب في نهاية الدرس حتى يعرف هل فهمو الدرس او لا
س/٦- اذكر الخصائص التي يجب توافرها في عناصر الاتصال؟
جـ/٦- المرسل الجيد؟
* الرسالة الجيدة؟
* المستقبل الجيد؟
س/٧- اذكر صور الأتصال التعليمي:-
جـ/٧- اتصال تعليمي بشري
* اتصال تعليمي نصف بشري
* اتصال تعليمي آلي
س/٨- اذكر اتجاهات الأتصال :-
جـ/٨- احادي
* ثنائي
* متعدد الأتجاهات
س/٩- اذكرالعوامل المؤثرة في جودة الأتصال :-
1-التشويش : اما ازعاج مثل اصوات✈️🚔🚑⚒يشوش على الطلاب او هواجيس وتفكير تخلي الطالب مايركز
2- مشكلة في محتوى الرسالة :- تكون غير مفهومة او غير مناسبة او غير قابل للتنفيذ او متعارضة مع الدين او العادات
3-ضعف مهارات الاتصال :-
((يكفي تحفظون العناوين فقط👆🏻))
س/١٠- ماهي الوسائل التعليمية ؟
جـ/١٠- هي مجموعة من المواد والأدوات والأجهزة التعليمية التي يستخدمها المعلم والمتعلم مثل السبورة والكمبيوتر والتلفاز و.....الخ)هذي 💻🖨💾📹📸📀📠🎙📷💿
س/١١- اذكر أهمية استخدام الوسائل التعليمية؟يعني السبورات الذكية والكمبيوتر والأجهزة الذكية؟
جـ/١١- تنمي المهارات التعليمية بالخبرة المباشرة عند الطلاب
* الطالب الي يتعلم عن طريق الكمبيوتر والوسائل التعليمية ماينسى بسرعة
* تنمي الرغبة و الاهتمام لتعلم يعني تشوق الطلاب
* تعالج مشكلة زيادة اعداد الطلبة في الفصل الواحد.
* التعلم بجميع الحواس بالسمع والبصر واللمس
س/١٢- اذكر معوقات استخدام الوسائل التعليمية؟
جـ/١٢-أن بعض الطلاب يتخذونها وسيلة لعب وليس تعلم .يعني يلعبون بالكمبيوتر فالمعمل وهكذا
*اسعارها غالية
* عدد المتخصصين فيها قليل
* بعض المعلمين مايعرفون يستخدمونها
* المعلمين متعودين على السبورة القديم والتعليم القديم ومايحبونها
س/١٣- تصنف الوسائل التعليمية لمجموعة اصناف اذكرها
جـ/١٣-
* التمثيليات التعليمية.
* الزيارات الميدانية.
* الألعاب ووسائل المحاكاة.
* وسائل لمس
* وسائل شم
س/١٤- تصنف الوسائل التعليمية حسب الحداثة لعدة اصناف ماهي؟
جـ/١٤- ١- قديمة : مثل السبورة الطباشيرية
٢- حديثة : مثل تسجيلات الفيديو، وبرامج التلفزيون، والشفافيات .
٣- وسائل تعليمية مستحدثة:
* الكمبيوتر
* الإنترنت
* البريد الإلكتروني
* الوسائط المتعددة
* الفصل الدراسي الافتراضي
* الحقائب التعليمية
* الأقمار الصناعية
* التعليم عن بعد
* التعليم الإلكتروني
* المقرر الإلكتروني
((يمكن تكون على شكل ✔️و✖️ مثلا يقول الحقائب التعليمية تعتبر تعليم قديم (......)
س/١٥- تصنف الوسائل التعليمية حسب طريقة العرض لمجموعة اصناف اذكرها؟
جـ /١٥- 👇🏻
١- وسائل بصرية غير معروضة ضوئياً أو إلكترونياً مثل السبورات بأنواعها –
*٢-وسائل بصرية معروضة ضوئياً مثل الشفافيات – الشرائح الفوتوغرافية – الأفلام الثابتة.
* ٣- وسائل معروضة إلكترونياً
س/١٦- اذكر بعض الوسائيل التعليمية السمعية ؟
جـ/١٦- الإذاعة المدرسية – الراديو التعليمي –المسجلات.
س/١٧- اذكر بعض الوسائل السمعية البصرية (السمعبصرية):-
ج/١٧- الأفلام التعليمية – التليفزيون التعليمي – الفيديو.
س/١٨- اذكر بعض الوسائل الملموسة؟
جـ/١٨- المجسمات – الأشياء المحسوسة – العينات
س/١٩- تصنف الوسائل التعليمية حسب عدد المتعلمين إلى اصناف اذكرها؟
جـ/١٩- وسائل فردية
* وسائل جماعية
*وسائل جماهيرية
س/٢٠- ما الفرق بين الوسائل الجماعية والوسائل الجماهيرية؟
جـ/٢٠- الجماعية هي ماتوجه لمجموعة الطلاب سواء سبورات ذكية او كمبيوتر او تعليم عن بعد واما الجماهيرية هي الإعلام بشكل عام سواء صحف او إذاعات او قنوات ...الخ
س/٢١- اجب بـ ✔️أو ✖️
١- تقنية كلمة عربية و عادة نستخدم بدلا عنها الكلمة المعربة تكنولوجيا (✔️)
٢- التصميم التعليمي : هو العلم الذي يبحث في ايجاد أفضل الطرق التعليمية الفعالة التي تحقق النتائج التعليمية المرغوب فيها (✔️)
٣- نماذج التصميم التعليمي :- نماذج مصغر ونماذج مكبرة ونماذج شاملة (✔️)
٤- من أكثر نماذج التصميم التعليمي شيوعا في مجال تكنولوجيا التعليم نموذج كمب وودك وكيري وجيرلاش(✔️)
٥- الهدف العام لمراكز مصادر التعلم هو توفير بيئة تعليمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم(✔️)
٦- مركز مصادر المعلومات هي المكتبة المدرسية (✖️)
٧- التصميم التعليمي ، هو علم يحاول بناء جسر يصل بين العلوم النظرية والعلوم التطبيقية (✔️)
س/٢٢- عرف التقنية ؟.
جـ/٢٢- هي تطبيق منظم لحقائق ومفاهيم ومبادئ ونظريات العلم في الواقع الفعلي لأي مجال من مجالات الإنسانية.
س/٢٣- مامفهوم مركز مصادر المعلومات او ماهو؟
جـ/٢٣- هو عبارة عن غرفة او مجموعة غرف في المدرسة تكون مزودة بأجهزة وادوات وكتب وسبورات ذكية يتعلم فيها الطلاب بعض الاحيان ويفضل ان تكون في الدور الارضي
س/٢٤- ماهو الفرق بين المكتبة المدرسية ومركز مصادر المعلومات؟
جـ/٢٤- ١- المكتبة ثقافة عامة اما مركز مصادر المعلومات ثقافة خاصة
٢- المكتبة مواد مطبوعة فقط📚 اما مركز مصادر المعلومات مطبوعة وغير مطبوعة💻📱⌨💿🖨📼
٣- المكتبة مواد غير مرتبطة بالمنهج اما المصادر مرتبطة بالمنهج
٤- المكتبة تدريس موضوعات قليلة اما مصادر المعلومات جميع المعلومات
٥- المكتبة للمطالعة فقط اما مصادر المعلومات تعليم ذاتي وتعاوني وانتاج
٦- المكتبة بعيدة عن حاجات الطلاب ومستوياتهم اما مصادر المعلومات تخاطب الطلاب بشكل مباشر ومناسبة لمستواهم
٧- مسؤل المكتبة يعمل لوحده اما مسؤل المركز يتعاون مع المعلمين
((( احفظوا منها الي يعجبكم مو لازم كلها👆🏻)))
س/٢٥- اذكر ستة من أهمية التصميم التعليمي ؟او ماهي اهمية التصميم التعليمي؟
جـ/٢٥- 👇🏻
1.أنه يقوم صياغة الأهداف العامة ،
2. أنه يطور المواد التعليمية .
3. أنه يختار أفضل البدائل
4. أنه يتخذ القرار المناسب
5. انه يزيد فرص نجاح المعلم في تعليم المادة .
6. انه يوفر الوقت والجهد
س/٢٦- تمر عملية التصميم التعليمي بخمس مراحل أساسية اذكرها؟
جـ/٢٦-🏠
1- التحليل
2- التصميم
3- التطوير
4- التنفيذ
5- التقويم
س/٢٧- اذكر انواع الاجهزة التي تستخدم في مركز مصادر المعلومات؟
جـ/٢٧- اجهزة فردية ٢- اجهزة جماعية. ٣- اجهزة للأنتاج. ٤- اجهزة للاعمال الإدارية
س/٢٨-ماهو التعليم اللكتروني ؟
جـ/٢٨- هو مجموعة العمليات المرتبطة بنقل وتوصيل المعرفة والعلوم لدارسين في أي مكان باستخدام تقنية المعلومات
س/٢٩- اذكر اهمية التعليم اللكتروني؟
جـ/٢٩- اسلوب فعال وحديث في مجال التعليم والتدريب
٢- يوفر المعلومات بفاعلية وبتكاليف اقتصادية قليلة
س/٣٠- اذكر انواع التعليم اللكتروني؟
جـ٣٠- تعليم ذاتي. ٢-تعليم مباشر من النت.
س/٣١- ماهي العوامل التي ادت إلى التعليم اللكتروني؟
جـ/٣١-ارتفاع مستوى الوعي بأهمية التعليم
٢-ازدحام الفصول الدراسية
٣-التطور الكبير في مجال الحاسب والاتصالات
س/٣٢- اذكر مزايا او مميزات التعليم اللكتروني؟
جـ/٣٢- يستطيع الوصول لكل مكان وفي اي زمان
٢- يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
٣- ينشر ثقافة التعليم الذاتي واعتماد الطالب على نفسه في اكتساب المعلومات
٤- سهولة التواصل مع المعلم في أي وقت عن طريق الاتصال اللكتروني
س/٣٣- اذكر الفرق بين التعليم اللكتروني والتعليم التقليدي(العادي)؟
جـ/٣٣- ١-اللكتروني يكون الطالب هو محور النشاط
١- التعليم التقليدي يكون المعلم هو محور النشاط
٢- اللكتروني يقوم الاستاذ بالارشاد فقط
٢- التقليدي يقوم الاتساذ بنقل المعلومات كاملة لطلاب
٣-اللكتروني يشارك اغلب الطلاب ويناقشون
٣- التقليدي يلقنهم المعلم فقط واغلب الطلاب يستمع فقط
٤- اللكتروني يستخدم وسائط متعددة واساليب كثيرة
٤- التقليدي غالباً يعتمد على نقل المعلومات شفهياً
س/٣٤- ماهي متطلبات التعليم اللكتروني؟
جـ/٣٤- وسائل اتصال سريعة ومعامل حديثة للحاسب
٢-تدريب المدرسين على استخدام التقنية الحديثة
٣- بناء مناهج ومواد تعليمية جذابة
س/٣٥- اذكر بعض اسماء السبورة الذكية؟
جـ/٣٥- السبورة الرقمية. ٢- السبورة اللكترونية. ٣- السبورة البضاء
س/٣٦- ماهي الادوات التي نحتاجها حتى نستطيع تشغيل السبورة الذكية ؟
جـ/٣٦- حاسب آلي. ٢- جاهز عرض البيانات ٣- برنامج السبورة الذكية. ٤- سلك يوصل بين السبورة والحاسب
س/٣٧- ماهي مكونات السبورة الذكية؟
جـ/٣٧- ١-مكونات مادية مثل شاشة بيضاء واقلام رقمية و زر لاظهار لوحة المفاتيح
٢-مكونات برمجية
س/٣٨- عرف السبورة الذكية او ماهي السبورة التفاعلية؟
جـ/٣٨- هي لوحة تفاعلية موصله بالحاسب الآلي ويتم التحكم بالحاسب عن طريقها متعددة الاستخدامات
س/٣٩- اذكر مميزات السبورة الذكية؟
جـ/٣٩- توفير وقت المعلم. ٢- طباعة مايكتبه المعلم عليها وتزيعه على الطلاب بدل ان يكتبوه
٣- تتميز بتسجيل الدرس ٤-استخدام الوسائط المتعددة عليها
س/٤٠- عرف الوسائط المتعددة؟
جـ/٤٠- هي برامج تمزج بين الكتابات والصور المتحركة والثابته والتسجيلات والرسومات
س/٤١- اذكر عناصر الوسائط المتعددة؟
جـ/٤١- النص المكتوب. ٢- الصوت. ٣-الفيديو. ٤-الصور. ٥-الرسوم المتحركة
تعليقات