((تلخيص المنهج المدرسي-د.محمد الشمري))
//إجتهاد طلابي//
س/١- مامفهوم المنهج التقليدي(القديم)،؟
جـ/١- المنهج التقليدي هو المواد الدراسية📚التي يدرسها الطلاب لأجل النجاح في نهاية السنة الدراسية
س/٢- ماهو النقد الموجه للمنهج التقليدي؟
جـ/٢- أنــــّهُ،
١- ركز على الجانب المعرفي فقط
٢- أهمل حاجات وميول ومشكلات الطلاب
٣- لم يراعي الفروق الفردية بين الطلاب
٤- أهمل الأنشطة بكافة أنواعها
٥- اعتمد على التلقين فقط
س/٣- ما العوامل التي أدت إلى تطور مفهوم المنهج؟
جـ/٣- مجموعة عوامل منها:-
١- ظهور الصناعة وتقدمها
٢-الدراسات التربوية التى تسببت في تطور مفهوم المنهج
٣- الدراسات النفسية
س/٤- ما مفهوم المنهج الحديث؟
جـ/٤- هو جميع المعلومات التي تقدمها المدرسة لطلاب سواء داخلها او خارجها
س/٥- ما مفهوم المنهج بوصفه نظاماً؟
جـ/٥- هو عبارة عن منظومة متكاملة من المدخلات والعمليات والمخرجات والتغذية الراجعة
س/٦- اذكر بعض المفاهيم المرتبطة بمفهوم المنهج؟
جـ/٦- المنهج الرسمي
٢- المنهج الخفي
٣-المقرر
٤-المحتوى
٥-الكتاب
٦-الخبرة
س/٧- اذكر أسس بناء المنهج المدرسي؟
جـ/٧- الأساس العقدي
٢-الأساس الأجتماعي
٣-الأساس النفسي
٤-الأساس المعرفي
س/٨-اذكر أهم الفلسفات؟
جـ/٨- الفلسفة التقليدية
٢-الفلسفة التقدمية
٣-الفلسفة الإسلامية
س/٩- اذكر بعض خصائص الثقافة؟
جـ/٩- ثقافة إنسانية
٢-ثقافة متغيرة
٣-ثقافة مكتسبة
٤-ثقافة قابلة للانتشار
س/١٠- مامفهوم الاساس النفسي؟
جـ/١٠- هي اهتمامات الطالب و قدراته وميوله ورغباته
س/١١- اذكر مكونات المنهج المدرسي؟
جـ/١١-
١-المحتوى
٢-الأهداف
٣-الأنشطة
٤-طرق التدريس
٥-الوسائل التعليمية
٦-التقويم
س/١٢- ما مفهوم الأساس المعرفي؟
جـ/١٢- هو إدراك الاشياء واكتشاف حقيقتها
س/١٣- اذكر مصادر المعرفة؟
جـ/١٣- خمسة مصادر هي:-
١- الوحي
٢-العقل
٣-النقل
٤-الحواس
٥-الحدس
س/١٤- مامفهوم الهدف في اللغة والمنهج الدراسي؟
جـ/١٣- في اللغة هو الغاية ،
وفي المنهج المدرسي هو ماينبغي أن يفعله الطالب اويكون قادر على فعله في نهاية الدراسة
س/١٥- اذكر مستويات الأهداف؟
جـ/١٥- ثلاثة مستويات:-
١-الأهداف التربوية
٢-الأهداف التعليمية
٣-الأهداف التدريسية
س/١٦- ما مصادر أشتقاق الأهداف؟
جـ/١٦- أربعة مصادر:-
١-طبيعة المجتمع
٢-طبيعة الطلاب
٣-طبيعة المادة الدراسية
٤-طبيعة العصر
س/١٧- اذكر شروط صياغة الأهداف؟
جـ/١٧- اولاً-أن يكون الهدف واضح مفهوم
ثانياً-أن يرز على سلوك الطالب وليس المعلم
ثالثاً-أن يصف الهدف نتائج التعلم وليس نشاط التعلم
رابعاً-أن يكون الهدف قابل للملاحظة والقياس
س/١٨- اذكر مستويات المجال المعرفي حسب تقسيم بلوم؟
جـ/١٨- ستة مستويات:-
١- التذكر
٢- الفهم
٣-التطبيق
٤-التحليل
٥-التركيب
٦-التقويم
س/١٩- ما أهمية صياغة الأهداف التدريسية، او ما الفائدة من صياغة الأهداف؟
جـ/١٩- تساعد المعلم على معرفة مستوى الطلاب
٢-تساعد المعلم في اختيار الانشطة والوسائل المناسبة
٣-تساعد الطالب في التركيز على النقاط المهمة في الدرس
س/٢٠- اذكر مفهوم طريقة التدريس التقليدية والحديثة؟
جـ/٢٠- التقليدية،
تقول: هي الوسيلة التي يوصل بها المعلم المعلومات لطالب
-الحديثة-
تقول: هي مجموعة من إجراءات التدريس يختارها المعلم ويُدرس بها الطلاب
س/٢١-اذكر معايير اختيار طريقة التدريس؟
جـ/٢١- ١-مراعات الفروق الفردية بين الطلاب
٢-الاعتماد على الأسس النفسية
٣-ربط الطالب بمصادر المعرفة
٤- أن تكون الطريقة مناسبة لمحتوى الدرس
٥-أن تكون الطريقة ممتعة وغير مملة
س/٢٢- ذكر طرق التدريس؟
جـ/٢٢- اولاً- حسب نشاط الطالب ثلاث طرق:-
طريقة المحاضرة(اللقاء)
٢- طريقة حل المشكلات
٣- طريقة المناقشة والحوار
-ثانياً- حسب عدد الطلاب طريقتين:-
١- تدريس جماعي
٢- تدريس فردي
-ثالثاً- حسب الاحتكاك طريقتين:-
١-مباشرة في الصف
٢-غير مباشرة عن بعد مثل التعليم عن طريق الكميوتر او التلفاز او المذياع ...الخ
-رابعاً- حسب حاجة المعلم طريقتين:-
١- عامة
٢-خاصة
س/٢٣- اذكر أهم طرق التدريس العامة؟
جـ/٢٣-تسع طرق هي:-
١-المحاضرة
٢-المناقشة
٣-حل المشكلات
٤-الاكتشاف
٥-القياسية
٦-الأستقرائية
٧-الأستقصائية
٨-العروض العملية
٩-التعلم من أجل الأتقان
س/٢٤- اذكر شروط المحاضرة الجيدة؟
جـ/٢٤- الاعداد المسبق
٢-التدرج فالعرض
٣-التوازن فالعرض
٤-إثارة الأسئلة
٥-استخدام الوسائل التعليمية المناسبة
٦-حرية النقاش
س/٢٥-اذكر إجابيات المحاضرة وسلبياتها؟
جـ/٢٥- اولاً-الايجابيات:-
١-عرض عدد كبير من المعلومات في وقت قصير
٢-تجعل الطالب يستقبل كل المعلومات من المعلم بدون ان يتعب ويبذل جهد
٣-غير مكلفة اقتصادياً
-ثانياً-السلبيات:-
١-قلة تفاعل الطلاب
٢-مملة
٣-لاتراعي الفروق الفردية
س/٢٦-اذكر إيجابيات طريقة المناقشة وسلبياتها؟
جـ/٢٦- اولاً-الإيجابيات:-
١-تحدث التفاعل بين الطلاب والمعلم
٢-تعلم الطالب تقبل الآراء المختلفة
٣-تقوي شخصية الطالب وتعلمه طريقة الحوار
-ثانياً-السلبيات:-
١-تحتاج وقت طويل
٢- احيانا يخرج النقاش عن موضوع الدرس ويضيع الهدف الأساسي
٣-تسبب خلافات و تشويش
تعليقات