التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المنهج المدرسي/ د.محمد خزيم الشمري

                                          ((تلخيص المنهج المدرسي-د.محمد الشمري))
     //إجتهاد طلابي//


س/١مامفهوم المنهج التقليدي(القديم)،؟
جـ/١المنهج التقليدي هو المواد الدراسية📚التي يدرسها الطلاب لأجل النجاح في نهاية السنة الدراسية 

س/٢ماهو النقد الموجه للمنهج التقليدي؟
جـ/٢أنــــّهُ،
١ركز على الجانب المعرفي فقط 
٢أهمل حاجات وميول ومشكلات الطلاب
٣- لم يراعي الفروق الفردية بين الطلاب
٤- أهمل الأنشطة بكافة أنواعها
٥- اعتمد على التلقين فقط 

س/٣-  ما العوامل التي أدت إلى تطور مفهوم المنهج؟
جـ/٣- مجموعة عوامل منها:-
١- ظهور الصناعة وتقدمها 
٢-الدراسات التربوية التى تسببت في تطور مفهوم المنهج
٣الدراسات  النفسية  


س/٤- ما مفهوم المنهج الحديث؟
جـ/٤- هو جميع المعلومات التي تقدمها المدرسة لطلاب سواء داخلها او خارجها 


س/٥ما مفهوم المنهج بوصفه نظاماً؟
جـ/٥هو عبارة عن منظومة متكاملة من المدخلات والعمليات والمخرجات والتغذية الراجعة


س/٦اذكر بعض المفاهيم المرتبطة بمفهوم المنهج؟
جـ/٦المنهج الرسمي 
٢المنهج الخفي
٣-المقرر
٤-المحتوى
٥-الكتاب
٦-الخبرة


س/٧اذكر أسس بناء المنهج المدرسي؟
جـ/٧الأساس العقدي
٢-الأساس الأجتماعي
٣-الأساس النفسي
٤-الأساس المعرفي


س/٨-اذكر أهم الفلسفات؟
جـ/٨الفلسفة التقليدية
٢-الفلسفة التقدمية
٣-الفلسفة الإسلامية



س/٩اذكر بعض خصائص الثقافة؟
جـ/٩ثقافة إنسانية 
٢-ثقافة متغيرة
٣-ثقافة مكتسبة
٤-ثقافة قابلة للانتشار


س/١٠مامفهوم الاساس النفسي؟
جـ/١٠هي اهتمامات الطالب و قدراته  وميوله ورغباته

س/١١اذكر مكونات المنهج المدرسي؟
جـ/١١- 
١-المحتوى
٢-الأهداف
٣-الأنشطة
٤-طرق التدريس
٥-الوسائل التعليمية
٦-التقويم


س/١٢ما مفهوم الأساس المعرفي؟
جـ/١٢هو إدراك الاشياء واكتشاف حقيقتها

س/١٣اذكر مصادر المعرفة؟
جـ/١٣خمسة مصادر هي:-
١الوحي 
٢-العقل
٣-النقل
٤-الحواس
٥-الحدس


س/١٤مامفهوم الهدف في اللغة والمنهج الدراسي؟
جـ/١٣في اللغة هو الغاية ،
وفي المنهج المدرسي هو ماينبغي أن يفعله الطالب اويكون قادر على فعله في نهاية الدراسة



س/١٥اذكر مستويات الأهداف؟
جـ/١٥ثلاثة مستويات:-
١-الأهداف التربوية
٢-الأهداف التعليمية
٣-الأهداف التدريسية


س/١٦ما مصادر أشتقاق الأهداف؟
جـ/١٦أربعة مصادر:-
١-طبيعة المجتمع
٢-طبيعة الطلاب
٣-طبيعة المادة الدراسية
٤-طبيعة العصر


س/١٧اذكر شروط صياغة الأهداف؟
جـ/١٧اولاً-أن يكون الهدف واضح مفهوم
ثانياً-أن يرز على سلوك الطالب وليس المعلم
ثالثاً-أن يصف الهدف نتائج التعلم وليس نشاط التعلم
رابعاً-أن يكون الهدف قابل للملاحظة والقياس


س/١٨اذكر مستويات المجال المعرفي حسب تقسيم بلوم؟
جـ/١٨ستة مستويات:-
١التذكر
٢الفهم
٣-التطبيق
٤-التحليل
٥-التركيب
٦-التقويم



س/١٩ما أهمية صياغة الأهداف التدريسية، او ما الفائدة من صياغة الأهداف؟
جـ/١٩تساعد المعلم على معرفة مستوى الطلاب 
٢-تساعد المعلم في اختيار الانشطة والوسائل المناسبة
٣-تساعد الطالب في التركيز على النقاط المهمة في الدرس 



س/٢٠اذكر مفهوم طريقة التدريس التقليدية والحديثة؟
جـ/٢٠التقليدية،
تقولهي الوسيلة التي يوصل بها المعلم المعلومات لطالب

-الحديثة-
تقولهي مجموعة من إجراءات التدريس يختارها المعلم ويُدرس بها الطلاب


س/٢١-اذكر معايير اختيار طريقة التدريس؟
جـ/٢١١-مراعات الفروق الفردية بين الطلاب
٢-الاعتماد على الأسس النفسية
٣-ربط الطالب بمصادر المعرفة
٤أن تكون الطريقة مناسبة لمحتوى الدرس
٥-أن تكون الطريقة ممتعة وغير مملة 



س/٢٢ذكر طرق التدريس؟
جـ/٢٢اولاًحسب  نشاط الطالب ثلاث طرق:-
طريقة المحاضرة(اللقاء)
٢طريقة حل المشكلات
٣طريقة المناقشة والحوار

-ثانياًحسب عدد الطلاب طريقتين:-
١تدريس جماعي 
٢تدريس فردي

-ثالثاًحسب الاحتكاك طريقتين:-
١-مباشرة في الصف
٢-غير مباشرة عن بعد مثل التعليم عن طريق الكميوتر او التلفاز او المذياع ...الخ

-رابعاًحسب حاجة المعلم طريقتين:-
١عامة
٢-خاصة



س/٢٣اذكر أهم طرق التدريس العامة؟
جـ/٢٣-تسع طرق هي:-
١-المحاضرة
٢-المناقشة
٣-حل المشكلات
٤-الاكتشاف
٥-القياسية
٦-الأستقرائية
٧-الأستقصائية
٨-العروض العملية
٩-التعلم من أجل الأتقان 


س/٢٤اذكر شروط المحاضرة الجيدة؟
جـ/٢٤الاعداد المسبق
٢-التدرج فالعرض 
٣-التوازن فالعرض
٤-إثارة الأسئلة
٥-استخدام الوسائل التعليمية المناسبة
٦-حرية النقاش

س/٢٥-اذكر إجابيات المحاضرة وسلبياتها؟
جـ/٢٥اولاً-الايجابيات:-
١-عرض عدد كبير من المعلومات في وقت قصير
٢-تجعل الطالب يستقبل كل المعلومات من المعلم بدون ان يتعب ويبذل جهد
٣-غير مكلفة اقتصادياً
-ثانياً-السلبيات:-
١-قلة تفاعل الطلاب
٢-مملة
٣-لاتراعي الفروق الفردية

س/٢٦-اذكر إيجابيات طريقة المناقشة وسلبياتها؟
جـ/٢٦اولاً-الإيجابيات:-
١-تحدث التفاعل بين الطلاب والمعلم 
٢-تعلم الطالب تقبل الآراء المختلفة
٣-تقوي شخصية الطالب وتعلمه طريقة الحوار
-ثانياً-السلبيات:-
١-تحتاج وقت طويل
٢احيانا يخرج النقاش عن موضوع الدرس ويضيع الهدف الأساسي 
٣-تسبب خلافات و تشويش

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص النثر الحديث١ كامل

                                       ((تلخيص   النثر العربي الحديث١))                           (عنوان الدرس/ عوامل نهضة النثر الحديث) س/١- اذكر عوامل نهضة النثر الحديث. جـ/١- ١- البعثات العلمية:- (  بعد اتمام التعليم في المدارس  يتم ارسال الخريجين في بعثات إلى البلاد الأوروبية و يعودون إلى بلادهم ، و هم يحملون العلم ، و المعرفة التي اسهمت في تطوير البلاد ، وإحداث تقدم هائل في النواحي الإجتماعية و الثقافية والأدبية ومنها الشعر والنثر ) ٢- الطباعة:- (    ظهور المطابع كان سبباً في انتشار الكتب  والصحف والمجلات بشكل كبير ، و كان لذلك الأنتشار فوائد كثيرة كان من أبرزها النهضة الأدبية النثرية والشعرية .) ٣- الصحافة :- ( أدى إنشاء المطبعة إلى ظهور لون جديد من اللوان القراءة هو قراءة الصحف التي لم تكن معروفة في الثقافة العربية من قبل . أنشاء محمد علي أول صحيفة  سنة 1828م ، تولى...

تلخيص النحو٤

                    (((تلخيص أختبار النحو٤-الأول))) ؛؛ملاحظة:- الشرح طويل لكن إذا فهمتوه سهل أغلبه يحتاج فهم وليس حفظ س/١- ما صيغ التعجب وما إعرابها واذكر مثال على كل واحدة؟ جـ/١- سماعية وقياسية  السماعية مثل(سبحان الله/و لله دره- القياسية نوعان:- الأولى- ما أفعل  وإعرابها= ما نكرة تعجبية مبنية على السكوت -أفعل= فعل ماضي مبني على الفتح أُنشي لتعجب مثل(  ما أجْمَلَ انتصارَ الحقِّ ) -الثانية- أفعل به = فعل ماضي على شكل امر لأنشاء التعجب مبني على السكون  الباء حرف جر زائد مثل( أَجْمَلْ بانتصارِ الحقِ . ) س/٢- اذكر الشروط التي يجب توافرها في الفعل لتبنى منه صيغتا التعجب. جـ/٢-   يُشْتَرَطُ في الفعلِ الذي تُبنى منه صيغتا التعجبِ ما يلي : 1- أن يكونَ فعلاً ماضياً .  2- أن يكونَ فعلاً ثلاثياً .(ثلاثة حروف)  3- أن يكونَ فعلاً مُتَصَرِّفاً ، فلا يصاغان من الأفعالِ الجامدةِ مثل : لَيْسَ ، عسى ، نِعْمَ وبِئْسَ .  4- أن يكونَ معناه قابلاً للتفاوت ، فلا يُصاغان من : مات ،...

الأدب الاندلسي-الشعر العربي القديم٣

            ((تلخيص الشعر العربي القديم٣/الادب الاندلسي/)) س/١- تكلم عن ظهور الاتجاه المحافظ الجديد في الشعر الاندلسي؟ جـ/١- هو الشعر المحافظ الذي ظهر فالشرق كردة فعل على الشعر الحديث الذي تزعمه ابو نواس وخرج بالشعر عن تقاليدة وطبيعته العربية القديمة فجاء هذا الاتجاه لكي يعيد الشعر لطبيعته القديمة ولكن دون الجمود على كل تقاليد الشعر القديم بل التمسك بالتقاليد القديمة وتطويرها بشكل مناسب لايسبب اي خلالل او تمرد على الشعر القديم وهذا يعني ان هذا الاتجاه جاء محافظ ومجدد في نفس الوقت فهو محافظ على منهج القصيدة ولغتها وموسيقاها ومجدد في معاني الشعر وصوره ويفضلون اصحاب هذا الاتجاه التمسك بالاوزان القديمة الطويلة والقوافي القديمة ذات الرنين الرزين وتمسكوا بالطريقة القديمة التي يبدأ الشاعر بذكر الاطلال او البداية بالغزل ثم الانتقال إلى موضوع القصيدة الاساسي س/٢-تحدث عن تطور الاتجاهات السابقة في الشعر ؟ جـ/٢- هي الاتجاهات الثلاثة التي ظهرت في الاندلس قبل الاتجاه المحافظ الجديد وهي ١- الاتجاه المحافظ ٢-الاتجاه المحدث ٣- الاتجاه الشعبي. اولاً، الاتجاه المحافظ ...