التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وسل-انتاج واستخدام الوسائل/ د.محمد طاهر

                         ((( تلخيص الوسائل التعليمية النهائي)))
[ملاحظة افهم السؤال ١٠٠٪‏ لأن صيغة السؤال يمكن تتغير] 
س/١- مامفهوم الاتصال ، يعني مامعنى الاتصال؟
جـ/١- هو توصيل فكرة او مهارة او معلومة من شخص إلى اخر ويكون بينهم تفاعل / وقد يكون الاتصال بالكلام او الإشارة اوغيرها 

س/٢- اذكر عناصر الاتصال  او ماهي عناصر  الاتصال ؟
جـ/٢- خمسة عناصر   ١- المرسل.  ٢- الرسالة.  ٣- الوسيلة ( قناة الاتصال مثل💻📀📷📱📼...الخ). ٤-المستقبل.  ٥- التغذية الراجعة 

س/٣- اجب بـ✔️ او✖️ 
١- كل عنصر من عناصر الاتصال يؤثر في الاخر ويتأثر به (✔️)
٢-وضوح الهدف شرط من شروط نجاح الرسالة(✔️)
٣- محتوى الرسالة يؤثر في عملية الاتصال ( ✔️)


س/٤- اذكر الشروط التي يجب توافرها في المرسل حتى يتمكن من توصيل رسالته بنجاح؟
جـ/٤- ١- أن يكون هدفه واضح ومعروف 
٢- أن يكون عنده خبره في قنوات الاتصال💻📱📷 حتى يختار افضلها
٣- أن يكون متقن لرسالة يعني فاهم الدرس الي بيشرحة ١٠٠٪‏ 
٤- أن يكون عارف مستوى وعقليات وتفكير المُستقبل (الطلاب)


س/٥- ماهي الشروط التي يجب ان تتوفر في المستقبل حتى يتلقاء الرسالة بنجاح، يعني وش الاشياء الي تخلي الطالب يفهم الدرس ١٠٠٪‏؟
جـ/٥- ١- أن يكون مرتاح نفسياً وجسدياً ومروق
٢-أن يتفاعل ويشارك مع المعلم ،
٣- أن يشعر المستقبل بأهمية الرسالة، يعني يعرف ان الدرس مهم له قيمة

س/٦- ماهي الشروط التي يجب توافره في الرسالة حتى تكون ناجحة ؟
جـ/٦- ((اول شي اعرفوا معنى الرسالة؟ الرسالة يعني المعلومات او الافكار اوالدرس الي يشرحه المعلم لطلاب)) 
شروط نجاح الرسالة ؛- 
١- تكون مرتبطة بأهداف التعليم          ٢-أن تكون الرسالة دقيقة يعني صحيحة علميا ولغويا            ٣-أن تكون بسيطة سهل.        ٤-أن تكون في وقت مناسب 

س/٧- ماهي الشروط الواجب توافرها في الوسيلة او عند اختيارها حتى تكون ناجحة؟
جـ/٧- اول شي ماهي الوسيلة؟ هي السبورة والتلفاز والكتاب والحاسب 📷💻📱📼📚 و...الخ
شروطها :-  ١-أن تكون مناسبة لأعمار الطلاب 
٢- أن يكون سعرها مناسب 
٣- أن تكون عالية الجودة يعني ماتتعطل كل يوم 

س/٨- اذكر العوامل المؤثرة في عملية الاتصال؟
جـ/٨- مهارات الاتصال عند المرسل والمستقبل            ٢- ثقافة المجتمع.        ٣- محتوى الرسالة  

س/٩- ماهي مهارات الاتصال التي يجب توفرها عند المرسل(المعلم)؟
جـ/٩- مهارة الكتابة 
٢-إثارة الدافعية ،يعني المعلم يشد انتباه الطلاب ويخليهم يتحمسون معه
٣- أن يكون المعلم متقن للمادة ١٠٠٪‏

س/١٠- اذكر مهارات الاتصال التي يجب توفرها عند المستقبل (الطالب)؟ يعني الي تخلي الطالب يكون جيد 
جـ/١٠- الانصات والاستماع             ٢- المهارات اللغوية(القراءة والكتابة والتحدث)
٣-التفاعل والمشاركة مع المعلم

س/١١- اذكر عوائق الاتصال التعليمي؟
جـ/١١- اول شي معوقات تخص المرسل(المعلم). مثل ١-قلة الخبرة عند المعلم ٢-التشويش.  ٣-شرود الذهن.  ٤- ضعف الدافعية عند الطالب يعني ماهو مهتم بالدرس
- الثاني معوقات خاصة بالرسالة:- مثل ١- تكون الرسالة(الدرس) معقدة وصعبة       ٢- تكون غير واضحة.     ٣-الوقت غير المناسب
- الثالث معوقات تخص قناة الاتصال💻📼📷 مثل ١- تكون الوسيلة غير مناسبة.  ٢- تكون رديئة      ٣- تكون صعبة والمعلم مايعرف يستخدمها 
- الرابع معوقات بيئة الاتصا :- ١- ازدحام الفصل  ٢- الكراسي المكسرة وفير مناسبة. ٣- التهوية والمكيفات العطلانة.   ٤- الإضاءة اللغير مناسبة 

س/١٢- مامفهوم الوسائل التعليمية يعني ماهي الوسائل التعليمية؟
جـ/١٢- هي كل اداة او مادة او وسيلة يستعملها المعلم لتوصيل المعلومة لطالب مثل📷📱📼💻📚🖨💾💿📸

س/١٣- قسم ولبوشرام الوسائل حسب تطور صناعتها لعدة اقسام اذكرها او تم تقسيم الوسائل حسب مراحل التصنيع لمجموعة اقسام اذكرها ؟
جـ/١٣- وسائل الجيل الاول التي تستخدم باليد مثل السبورة القديمة واللواح والخرائط القديمة
٢- وسائل الجيل الثاني  المطبوعات مثل الصحف الورقية والكتب 
٣- وسائل الجيل الثالث مثل التلفزيون والإذاعة 
٤- وسائل الجيل الرابع مثل الكمبيوتر والانترنت 


س/١٤- اذكر اهمية الوسائل التعليمة، او ماهي اهمية الوسائل التعليمية؟
جـ/١٤- ١-إثارة النشاط العقلي يعني تجذب انتباه الطالب.         ٢- تقليل النسيان وزيادة التذكر/ يعني الشي الي تتعلمه بالوسيلة ماتنساه بسرعة مثل الشي الي تتعلمه من دكتور جالس قدامك ويشرح ساعة كاملة وحين تطلع من المحاضرة تنساه         ٣- التعلم بأغلب الحواس السمع والبصر واللمس وغيرها.           ٤- التمرين والممارسة بدل الحفظ فقط

س/١٥- تصنف الوسائل حسب الحواس إلى عدة اصناف اذكرها؟
جـ/١٥- وسائل سمعية بصرية مثل الفزيون تسمع وتشاهد.   ٢- وسائل سمعية فقط مثل الراديو.     ٣-وسائل لمسية مثل حقت العميان         ٤- وسائل تذوقية يعني على حاسة الذوق     ٥- وسائل شمية على الشم

س/١٦- اذكر انواع الصور الثابتة؟
جـ/١٦- ١- الصور المطبوعة. ٢- والمعروضة ضوئياً. ٣- صور رقمية  ٤- الشرائح.  ٥- الفتوغرافية

س/١٧- اذكر انواع الصور المتحركة ؟
جـ/١٧- الفيديو.     ٢- التلفاز التعليمي 

س/١٨- اذكر القواعد العامة لأستخدام الوسائل ، يعني قبل يستخدمها المعلم ماذا يجب عليه ان يفعل؟
جـ/١٨- ١- الإعداد يجهز الادوات ويعدها
٢-الاستخدام يعني يجربها الاستخدام او التجربة
٣- التقويم

س/١٩- اذكر انواع الرسومات الخطية التعليمية؟
جـ/١٩- ١- الرسومات التخطيطية             ٢- الرسوم البيانية.      ٣- الخرائط.   ٤- المصورات.      ٥- الملصقات
٦- الكركتير 

س/٢٠- اذكر مواد عرض الرسومات التعليمية يعني وين تعرض الرسومات؟ 
جـ/٢٠- على المطبوعات مثل الكتب والصحف وغيرها.     
٢- على السبورات
٣-على اللوحات 

س/٢١- اذكر انواع السبورات؟
جـ/٢١- سبورات البيضاء.     ٢- السبورات المغناطيسية. ٣- سبورات وبرية 

س/٢٢- اذكر انواع اللوحات؟
جـ/٢٢- لوحات على الطاولة.  واللوحات على حامل.     واللوحات القلابة 

س/٢٣- ماهي الشروط التي يجب فعل عند اختيار الصور التعليمية؟
جـ/٢٣- اولاً،اتكون الصور مناسبة.       .  ثانياً، ان تكون الصورة جذابة وتثير اهتمام الطلاب.     ،. ثالثاً، ان تكو الصور سهلة واضحة.   ،. رابعاً، ان تكون الصور يكون حجمها مناسب للعرض

س/٢٤- ماهي مميزات التفلزيون التعليمي؟
جـ/٢٤- يجعل الطالب يتعلم بالسمع والمشاهدة.  
٢- انه ممتع لطلاب 
٣- يعرض افلام وشرائح وصور ممتازة تجعل الطالب يحفظ المعلومات بسهولة
٤- برامجه عالية الجودة بسبب وجود الخبراء فالتلفزيون

س/٢٥-اذكر عيوب التلفزيون التعليمي؟
جـ/٢٥- ١- لايستطيع الطالب المناقشة والاستفسار لأنه يبث من استديو القناة لجميع الناس وليس من الفصل 
٢- الطالب يشاهد فقط لايستطيع حضور الدرس ولاسؤال 
٣- توقيت البث احيانا يكون في وقت لايناسب بعض الطلاب 
٤- لايراعي الفروق الفردية بين الطلاب 

س/٢٦- اذكر مميزات الفيديو التعليمي والتي يتميز بها عن التلفزيون التعليمي؟
جـ/٢٦- امكانية عرض الفيديو في اي وقت لانه مسجل على سيدي 
٢- يستطيع المعلم او الطالب توقيف الفيديو عند اي جزء يبغاه 
٣- إعادة الفيديو في اي وقت يريده الطالب او المعلم 
٤- في امكانهم تسريع العرض او تبطيته حسب حاجتهم 

س/٢٧- ماهو مفهوم الوسائل التعليمية الصوتية او ماهي الوسائل التعليمية الصوتية؟
جـ/٢٧- هي التي تعتمد على حاسة السمع 

س/٢٨- تنقسم الوسائل السمعية إلى قسمين اذكرهما؟
جـ/٢٨- أ- الأجهزة والمعدات مثل المسجل والراديو.             ب - البرامج والمواد السمعية مثل المحاضرات المسجلة والبرامج الإذاعية.      ج- معامل اللغات

س/٢٩- ماهي مميزات التسجيلات الصوتية؟
جـ٢٩- ١- تعلم العميان.      ٢- سهل انتاجها ونسخها.   ٣- سهل تشغيلها.   ٤- متوفرة في كل مكان تسمعها  فالبيت و فالسيارة والبيت والجوال 

س/٣٠- اذكر مميزات الراديو التعليمي ؟
جـ/٣٠- واسع الانتشار يعني يصل لطلاب في كل مكان.      ٢- سهل على الطلاب لان الراديو موجود في البيت والسيارة والجوال وكل مكان.     ٣- في امكانه ان ينقل الاحداث بشكل مباشر 

س/٣١- ماهي مواد الخبرة المباشرة؟
جـ/٣١- الاشياء الحقيقية.             ٢- العينات.      ٣- النماذج

س/٣٢- اذكر مميزات الخبرة المباشرة؟
جـ/٣٢- ١- تعطي الطالب معنى ادق واوضح. 
٢- يصعب نسيانها / يعني مثلاً انت تعلمت سواقت السيارة عنطريق الخبرة المباشرة تطبيق عملي لو تجلس سنوات طويلة ما قدت السيارة ماتنسى القيادة لانك تعلمته بطريقة الخبرة المباشرة
٣- تجعل الطالب يتفاعل مع المعلم و
٤- جابة وغير مُملة
٥- يكتسب الطالب مهارات 

س/٣٣- اذكر بعض المواقف التي يصعب تعلمها بالخبرة المباشرة، او يستحيل؟
جـ/٣٣- دراسة سطح القمر.          ٢-دراسة اعماق المحيطات.    ٣-الحيوانات المفترسة والسامة     ٤- المواد الكيميائية الخطيرة

س/٣٤-اذكر مراحل مخروط الخبرة التي حددها ادجارديل؟
جـ/٣٤- الخبرات الواقعية/ يعني شي طبيعي  
٢- الخبرات المعدلة /يعني مجسمات ونماذج
٣-الخبرات الدرامية/ مثل المسلسلات والتمثيليات

س/٣٥- تحفظ العينات بطريقتين اذكرهما؟
جـ/٣٥- عينات تحفظ كماهيا مثل الاحجار الكريمة والحبوب
٢- عينات تحفظ حفظا جافاً يعني يحفظ شكلها الخارجي فقط مثل التحنيط

س/٣٦- اذكر طرق الحفظ الجاف؟
جـ/٣٦- التحنيط.          ٢- التجفيف.   ٣- التصبير.     ٤- المحاليل 

س/٣٧- اذكر انواع النماذج؟
جـ/٣٧- نماذج الشكل الخارجي.       ٢- نماذج مبسطة.     ٣- نماذج مفتوحة. ٤-نماذج الشفافة    ٥- النماذج الشغالة

س/٣٨- اذكر اهمية التمثيليات التعليمية؟
جـ/٣٨- ١-تقديم المادة بشكل حي تجذب انتباه الطلاب.  
٢- مناسبة لجميع المراحل 
٣- تعالج مشكلة الخجل 
٤- تجعل الطلاب يتفاعلون اكثر

س/٣٩- اذكر انواع التمثيل؟
جـ/٣٩- تمثيل صامت.     ٢- تمثيل مسرحي.   ٣- تمثيل العروض البشرية.    ٤- تمثيل لعب الدور.    


س/٤٠- اذكر اكثر انواع العرائس شيوعاً؟ العروسات حقت الاطفال،👻🐹🐼☃
جـ/٤٠- ١- عرائيس الظل.   ٢- عرائيس القفاز. ٣- عرائس العصى.   ٤- عرائس الاراجوز
((👆🏻ذا يمكن مايجي لكن موجود فالكتاب ضمن التحديد ومن باب الاحتياط جبتها ويمكن افلام كرتون منها))


س/٤١- اذكر القواعد العامة في إعداد المعارض التعليمية؟
جـ/٤١- التخطيط الجيد 
٢- تبسيط وتوضيح الفكرة التي سيتم عرضها 
٣- جعل التلاميذ يشاركون في المعرض
٤- اختيار مناسب للمعرض 
٥- استخدام مؤثرات جذابة

س/٤٢- اذكر اهمية المعارض المدرسية؟
جـ/٤٢- اول شي اعرفوا ماهو المعرض المدرسي فهو مكان في المدرسة مخصص لعرض اللوحات والصور والعينات والنماذج والمجسمات تكون  خاصة ب مواد الطلاب وبعض المدارس يعرضونها فالحوش والساحة وعلى الابواب وكل مكان يحطون فيه لوحة او مجسم او شي يتعلم الطلاب منه


س/٤٣- اذكر اهمية المعارض المدرسية؟
جـ/٤٣- تثير اهتمام الطلاب وتعطيهم خبرة
٢- توظح بعض المعلومات التي يجهلها الطلاب
٣- تعطي الطلاب فرصة للعمل الجماعي والمشاركة بعرض مايُريدونه فالمعرض
٤- تشجع الطلاب على الإبداع والمشاركة وتزيين مدرستهم 


س/٤٤- اذكر بعض الأنشطة التعليمية؟
جـ/٤٤- الرحلات التعليمية🚎
٢-الخبرات الممثلة🎬 تمثيليات
٣-المعارض التعليمية
٤-اللعاب التعليمية🎮
٥- العروض التعليمية

س/٤٥-اذكر شروط الرحلات التعليمية؟
جـ/٤٥- ١- ان تكون لها علاقة بالدرس     ٢-ان تكون مثيرة للاهتمام.    ٣-ان تحقق الاهداف التعليمية.        ٤- ان تكون في وقت مناسب    

س/٤٦- اذكر خطوات تنفيذ الرحلة التعليمية؟ يعني إذا بتاخذ طلابك رحلة وش تسوي؟
جـ/٤٦- الاعداد والتجهيز      
٢- اعطاء الطلاب فرصة بالمشاركة في تجهيز الرحلة 
٣- تقويم الرحل بعد الانتهاء يعني هل استفاد الطلاب منها او لا 

 {{ هذه الصفحات الي حددها الدكتور وقال مهمة وقال كل الكتاب معكم لكن ذي مهمة}}

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص النثر الحديث١ كامل

                                       ((تلخيص   النثر العربي الحديث١))                           (عنوان الدرس/ عوامل نهضة النثر الحديث) س/١- اذكر عوامل نهضة النثر الحديث. جـ/١- ١- البعثات العلمية:- (  بعد اتمام التعليم في المدارس  يتم ارسال الخريجين في بعثات إلى البلاد الأوروبية و يعودون إلى بلادهم ، و هم يحملون العلم ، و المعرفة التي اسهمت في تطوير البلاد ، وإحداث تقدم هائل في النواحي الإجتماعية و الثقافية والأدبية ومنها الشعر والنثر ) ٢- الطباعة:- (    ظهور المطابع كان سبباً في انتشار الكتب  والصحف والمجلات بشكل كبير ، و كان لذلك الأنتشار فوائد كثيرة كان من أبرزها النهضة الأدبية النثرية والشعرية .) ٣- الصحافة :- ( أدى إنشاء المطبعة إلى ظهور لون جديد من اللوان القراءة هو قراءة الصحف التي لم تكن معروفة في الثقافة العربية من قبل . أنشاء محمد علي أول صحيفة  سنة 1828م ، تولى...

تلخيص النحو٤

                    (((تلخيص أختبار النحو٤-الأول))) ؛؛ملاحظة:- الشرح طويل لكن إذا فهمتوه سهل أغلبه يحتاج فهم وليس حفظ س/١- ما صيغ التعجب وما إعرابها واذكر مثال على كل واحدة؟ جـ/١- سماعية وقياسية  السماعية مثل(سبحان الله/و لله دره- القياسية نوعان:- الأولى- ما أفعل  وإعرابها= ما نكرة تعجبية مبنية على السكوت -أفعل= فعل ماضي مبني على الفتح أُنشي لتعجب مثل(  ما أجْمَلَ انتصارَ الحقِّ ) -الثانية- أفعل به = فعل ماضي على شكل امر لأنشاء التعجب مبني على السكون  الباء حرف جر زائد مثل( أَجْمَلْ بانتصارِ الحقِ . ) س/٢- اذكر الشروط التي يجب توافرها في الفعل لتبنى منه صيغتا التعجب. جـ/٢-   يُشْتَرَطُ في الفعلِ الذي تُبنى منه صيغتا التعجبِ ما يلي : 1- أن يكونَ فعلاً ماضياً .  2- أن يكونَ فعلاً ثلاثياً .(ثلاثة حروف)  3- أن يكونَ فعلاً مُتَصَرِّفاً ، فلا يصاغان من الأفعالِ الجامدةِ مثل : لَيْسَ ، عسى ، نِعْمَ وبِئْسَ .  4- أن يكونَ معناه قابلاً للتفاوت ، فلا يُصاغان من : مات ،...

الأدب الاندلسي-الشعر العربي القديم٣

            ((تلخيص الشعر العربي القديم٣/الادب الاندلسي/)) س/١- تكلم عن ظهور الاتجاه المحافظ الجديد في الشعر الاندلسي؟ جـ/١- هو الشعر المحافظ الذي ظهر فالشرق كردة فعل على الشعر الحديث الذي تزعمه ابو نواس وخرج بالشعر عن تقاليدة وطبيعته العربية القديمة فجاء هذا الاتجاه لكي يعيد الشعر لطبيعته القديمة ولكن دون الجمود على كل تقاليد الشعر القديم بل التمسك بالتقاليد القديمة وتطويرها بشكل مناسب لايسبب اي خلالل او تمرد على الشعر القديم وهذا يعني ان هذا الاتجاه جاء محافظ ومجدد في نفس الوقت فهو محافظ على منهج القصيدة ولغتها وموسيقاها ومجدد في معاني الشعر وصوره ويفضلون اصحاب هذا الاتجاه التمسك بالاوزان القديمة الطويلة والقوافي القديمة ذات الرنين الرزين وتمسكوا بالطريقة القديمة التي يبدأ الشاعر بذكر الاطلال او البداية بالغزل ثم الانتقال إلى موضوع القصيدة الاساسي س/٢-تحدث عن تطور الاتجاهات السابقة في الشعر ؟ جـ/٢- هي الاتجاهات الثلاثة التي ظهرت في الاندلس قبل الاتجاه المحافظ الجديد وهي ١- الاتجاه المحافظ ٢-الاتجاه المحدث ٣- الاتجاه الشعبي. اولاً، الاتجاه المحافظ ...