((( تلخيص الوسائل التعليمية النهائي)))
[ملاحظة افهم السؤال ١٠٠٪ لأن صيغة السؤال يمكن تتغير]
س/١- مامفهوم الاتصال ، يعني مامعنى الاتصال؟
جـ/١- هو توصيل فكرة او مهارة او معلومة من شخص إلى اخر ويكون بينهم تفاعل / وقد يكون الاتصال بالكلام او الإشارة اوغيرها
س/٢- اذكر عناصر الاتصال او ماهي عناصر الاتصال ؟
جـ/٢- خمسة عناصر ١- المرسل. ٢- الرسالة. ٣- الوسيلة ( قناة الاتصال مثل💻📀📷📱📼...الخ). ٤-المستقبل. ٥- التغذية الراجعة
س/٣- اجب بـ✔️ او✖️
١- كل عنصر من عناصر الاتصال يؤثر في الاخر ويتأثر به (✔️)
٢-وضوح الهدف شرط من شروط نجاح الرسالة(✔️)
٣- محتوى الرسالة يؤثر في عملية الاتصال ( ✔️)
س/٤- اذكر الشروط التي يجب توافرها في المرسل حتى يتمكن من توصيل رسالته بنجاح؟
جـ/٤- ١- أن يكون هدفه واضح ومعروف
٢- أن يكون عنده خبره في قنوات الاتصال💻📱📷 حتى يختار افضلها
٣- أن يكون متقن لرسالة يعني فاهم الدرس الي بيشرحة ١٠٠٪
٤- أن يكون عارف مستوى وعقليات وتفكير المُستقبل (الطلاب)
س/٥- ماهي الشروط التي يجب ان تتوفر في المستقبل حتى يتلقاء الرسالة بنجاح، يعني وش الاشياء الي تخلي الطالب يفهم الدرس ١٠٠٪؟
جـ/٥- ١- أن يكون مرتاح نفسياً وجسدياً ومروق
٢-أن يتفاعل ويشارك مع المعلم ،
٣- أن يشعر المستقبل بأهمية الرسالة، يعني يعرف ان الدرس مهم له قيمة
س/٦- ماهي الشروط التي يجب توافره في الرسالة حتى تكون ناجحة ؟
جـ/٦- ((اول شي اعرفوا معنى الرسالة؟ الرسالة يعني المعلومات او الافكار اوالدرس الي يشرحه المعلم لطلاب))
شروط نجاح الرسالة ؛-
١- تكون مرتبطة بأهداف التعليم ٢-أن تكون الرسالة دقيقة يعني صحيحة علميا ولغويا ٣-أن تكون بسيطة سهل. ٤-أن تكون في وقت مناسب
س/٧- ماهي الشروط الواجب توافرها في الوسيلة او عند اختيارها حتى تكون ناجحة؟
جـ/٧- اول شي ماهي الوسيلة؟ هي السبورة والتلفاز والكتاب والحاسب 📷💻📱📼📚 و...الخ
شروطها :- ١-أن تكون مناسبة لأعمار الطلاب
٢- أن يكون سعرها مناسب
٣- أن تكون عالية الجودة يعني ماتتعطل كل يوم
س/٨- اذكر العوامل المؤثرة في عملية الاتصال؟
جـ/٨- مهارات الاتصال عند المرسل والمستقبل ٢- ثقافة المجتمع. ٣- محتوى الرسالة
س/٩- ماهي مهارات الاتصال التي يجب توفرها عند المرسل(المعلم)؟
جـ/٩- مهارة الكتابة
٢-إثارة الدافعية ،يعني المعلم يشد انتباه الطلاب ويخليهم يتحمسون معه
٣- أن يكون المعلم متقن للمادة ١٠٠٪
س/١٠- اذكر مهارات الاتصال التي يجب توفرها عند المستقبل (الطالب)؟ يعني الي تخلي الطالب يكون جيد
جـ/١٠- الانصات والاستماع ٢- المهارات اللغوية(القراءة والكتابة والتحدث)
٣-التفاعل والمشاركة مع المعلم
س/١١- اذكر عوائق الاتصال التعليمي؟
جـ/١١- اول شي معوقات تخص المرسل(المعلم). مثل ١-قلة الخبرة عند المعلم ٢-التشويش. ٣-شرود الذهن. ٤- ضعف الدافعية عند الطالب يعني ماهو مهتم بالدرس
- الثاني معوقات خاصة بالرسالة:- مثل ١- تكون الرسالة(الدرس) معقدة وصعبة ٢- تكون غير واضحة. ٣-الوقت غير المناسب
- الثالث معوقات تخص قناة الاتصال💻📼📷 مثل ١- تكون الوسيلة غير مناسبة. ٢- تكون رديئة ٣- تكون صعبة والمعلم مايعرف يستخدمها
- الرابع معوقات بيئة الاتصا :- ١- ازدحام الفصل ٢- الكراسي المكسرة وفير مناسبة. ٣- التهوية والمكيفات العطلانة. ٤- الإضاءة اللغير مناسبة
س/١٢- مامفهوم الوسائل التعليمية يعني ماهي الوسائل التعليمية؟
جـ/١٢- هي كل اداة او مادة او وسيلة يستعملها المعلم لتوصيل المعلومة لطالب مثل📷📱📼💻📚🖨💾💿📸
س/١٣- قسم ولبوشرام الوسائل حسب تطور صناعتها لعدة اقسام اذكرها او تم تقسيم الوسائل حسب مراحل التصنيع لمجموعة اقسام اذكرها ؟
جـ/١٣- وسائل الجيل الاول التي تستخدم باليد مثل السبورة القديمة واللواح والخرائط القديمة
٢- وسائل الجيل الثاني المطبوعات مثل الصحف الورقية والكتب
٣- وسائل الجيل الثالث مثل التلفزيون والإذاعة
٤- وسائل الجيل الرابع مثل الكمبيوتر والانترنت
س/١٤- اذكر اهمية الوسائل التعليمة، او ماهي اهمية الوسائل التعليمية؟
جـ/١٤- ١-إثارة النشاط العقلي يعني تجذب انتباه الطالب. ٢- تقليل النسيان وزيادة التذكر/ يعني الشي الي تتعلمه بالوسيلة ماتنساه بسرعة مثل الشي الي تتعلمه من دكتور جالس قدامك ويشرح ساعة كاملة وحين تطلع من المحاضرة تنساه ٣- التعلم بأغلب الحواس السمع والبصر واللمس وغيرها. ٤- التمرين والممارسة بدل الحفظ فقط
س/١٥- تصنف الوسائل حسب الحواس إلى عدة اصناف اذكرها؟
جـ/١٥- وسائل سمعية بصرية مثل الفزيون تسمع وتشاهد. ٢- وسائل سمعية فقط مثل الراديو. ٣-وسائل لمسية مثل حقت العميان ٤- وسائل تذوقية يعني على حاسة الذوق ٥- وسائل شمية على الشم
س/١٦- اذكر انواع الصور الثابتة؟
جـ/١٦- ١- الصور المطبوعة. ٢- والمعروضة ضوئياً. ٣- صور رقمية ٤- الشرائح. ٥- الفتوغرافية
س/١٧- اذكر انواع الصور المتحركة ؟
جـ/١٧- الفيديو. ٢- التلفاز التعليمي
س/١٨- اذكر القواعد العامة لأستخدام الوسائل ، يعني قبل يستخدمها المعلم ماذا يجب عليه ان يفعل؟
جـ/١٨- ١- الإعداد يجهز الادوات ويعدها
٢-الاستخدام يعني يجربها الاستخدام او التجربة
٣- التقويم
س/١٩- اذكر انواع الرسومات الخطية التعليمية؟
جـ/١٩- ١- الرسومات التخطيطية ٢- الرسوم البيانية. ٣- الخرائط. ٤- المصورات. ٥- الملصقات
٦- الكركتير
س/٢٠- اذكر مواد عرض الرسومات التعليمية يعني وين تعرض الرسومات؟
جـ/٢٠- على المطبوعات مثل الكتب والصحف وغيرها.
٢- على السبورات
٣-على اللوحات
س/٢١- اذكر انواع السبورات؟
جـ/٢١- سبورات البيضاء. ٢- السبورات المغناطيسية. ٣- سبورات وبرية
س/٢٢- اذكر انواع اللوحات؟
جـ/٢٢- لوحات على الطاولة. واللوحات على حامل. واللوحات القلابة
س/٢٣- ماهي الشروط التي يجب فعل عند اختيار الصور التعليمية؟
جـ/٢٣- اولاً،اتكون الصور مناسبة. . ثانياً، ان تكون الصورة جذابة وتثير اهتمام الطلاب. ،. ثالثاً، ان تكو الصور سهلة واضحة. ،. رابعاً، ان تكون الصور يكون حجمها مناسب للعرض
س/٢٤- ماهي مميزات التفلزيون التعليمي؟
جـ/٢٤- يجعل الطالب يتعلم بالسمع والمشاهدة.
٢- انه ممتع لطلاب
٣- يعرض افلام وشرائح وصور ممتازة تجعل الطالب يحفظ المعلومات بسهولة
٤- برامجه عالية الجودة بسبب وجود الخبراء فالتلفزيون
س/٢٥-اذكر عيوب التلفزيون التعليمي؟
جـ/٢٥- ١- لايستطيع الطالب المناقشة والاستفسار لأنه يبث من استديو القناة لجميع الناس وليس من الفصل
٢- الطالب يشاهد فقط لايستطيع حضور الدرس ولاسؤال
٣- توقيت البث احيانا يكون في وقت لايناسب بعض الطلاب
٤- لايراعي الفروق الفردية بين الطلاب
س/٢٦- اذكر مميزات الفيديو التعليمي والتي يتميز بها عن التلفزيون التعليمي؟
جـ/٢٦- امكانية عرض الفيديو في اي وقت لانه مسجل على سيدي
٢- يستطيع المعلم او الطالب توقيف الفيديو عند اي جزء يبغاه
٣- إعادة الفيديو في اي وقت يريده الطالب او المعلم
٤- في امكانهم تسريع العرض او تبطيته حسب حاجتهم
س/٢٧- ماهو مفهوم الوسائل التعليمية الصوتية او ماهي الوسائل التعليمية الصوتية؟
جـ/٢٧- هي التي تعتمد على حاسة السمع
س/٢٨- تنقسم الوسائل السمعية إلى قسمين اذكرهما؟
جـ/٢٨- أ- الأجهزة والمعدات مثل المسجل والراديو. ب - البرامج والمواد السمعية مثل المحاضرات المسجلة والبرامج الإذاعية. ج- معامل اللغات
س/٢٩- ماهي مميزات التسجيلات الصوتية؟
جـ٢٩- ١- تعلم العميان. ٢- سهل انتاجها ونسخها. ٣- سهل تشغيلها. ٤- متوفرة في كل مكان تسمعها فالبيت و فالسيارة والبيت والجوال
س/٣٠- اذكر مميزات الراديو التعليمي ؟
جـ/٣٠- واسع الانتشار يعني يصل لطلاب في كل مكان. ٢- سهل على الطلاب لان الراديو موجود في البيت والسيارة والجوال وكل مكان. ٣- في امكانه ان ينقل الاحداث بشكل مباشر
س/٣١- ماهي مواد الخبرة المباشرة؟
جـ/٣١- الاشياء الحقيقية. ٢- العينات. ٣- النماذج
س/٣٢- اذكر مميزات الخبرة المباشرة؟
جـ/٣٢- ١- تعطي الطالب معنى ادق واوضح.
٢- يصعب نسيانها / يعني مثلاً انت تعلمت سواقت السيارة عنطريق الخبرة المباشرة تطبيق عملي لو تجلس سنوات طويلة ما قدت السيارة ماتنسى القيادة لانك تعلمته بطريقة الخبرة المباشرة
٣- تجعل الطالب يتفاعل مع المعلم و
٤- جابة وغير مُملة
٥- يكتسب الطالب مهارات
س/٣٣- اذكر بعض المواقف التي يصعب تعلمها بالخبرة المباشرة، او يستحيل؟
جـ/٣٣- دراسة سطح القمر. ٢-دراسة اعماق المحيطات. ٣-الحيوانات المفترسة والسامة ٤- المواد الكيميائية الخطيرة
س/٣٤-اذكر مراحل مخروط الخبرة التي حددها ادجارديل؟
جـ/٣٤- الخبرات الواقعية/ يعني شي طبيعي
٢- الخبرات المعدلة /يعني مجسمات ونماذج
٣-الخبرات الدرامية/ مثل المسلسلات والتمثيليات
س/٣٥- تحفظ العينات بطريقتين اذكرهما؟
جـ/٣٥- عينات تحفظ كماهيا مثل الاحجار الكريمة والحبوب
٢- عينات تحفظ حفظا جافاً يعني يحفظ شكلها الخارجي فقط مثل التحنيط
س/٣٦- اذكر طرق الحفظ الجاف؟
جـ/٣٦- التحنيط. ٢- التجفيف. ٣- التصبير. ٤- المحاليل
س/٣٧- اذكر انواع النماذج؟
جـ/٣٧- نماذج الشكل الخارجي. ٢- نماذج مبسطة. ٣- نماذج مفتوحة. ٤-نماذج الشفافة ٥- النماذج الشغالة
س/٣٨- اذكر اهمية التمثيليات التعليمية؟
جـ/٣٨- ١-تقديم المادة بشكل حي تجذب انتباه الطلاب.
٢- مناسبة لجميع المراحل
٣- تعالج مشكلة الخجل
٤- تجعل الطلاب يتفاعلون اكثر
س/٣٩- اذكر انواع التمثيل؟
جـ/٣٩- تمثيل صامت. ٢- تمثيل مسرحي. ٣- تمثيل العروض البشرية. ٤- تمثيل لعب الدور.
س/٤٠- اذكر اكثر انواع العرائس شيوعاً؟ العروسات حقت الاطفال،👻🐹🐼☃
جـ/٤٠- ١- عرائيس الظل. ٢- عرائيس القفاز. ٣- عرائس العصى. ٤- عرائس الاراجوز
((👆🏻ذا يمكن مايجي لكن موجود فالكتاب ضمن التحديد ومن باب الاحتياط جبتها ويمكن افلام كرتون منها))
س/٤١- اذكر القواعد العامة في إعداد المعارض التعليمية؟
جـ/٤١- التخطيط الجيد
٢- تبسيط وتوضيح الفكرة التي سيتم عرضها
٣- جعل التلاميذ يشاركون في المعرض
٤- اختيار مناسب للمعرض
٥- استخدام مؤثرات جذابة
س/٤٢- اذكر اهمية المعارض المدرسية؟
جـ/٤٢- اول شي اعرفوا ماهو المعرض المدرسي فهو مكان في المدرسة مخصص لعرض اللوحات والصور والعينات والنماذج والمجسمات تكون خاصة ب مواد الطلاب وبعض المدارس يعرضونها فالحوش والساحة وعلى الابواب وكل مكان يحطون فيه لوحة او مجسم او شي يتعلم الطلاب منه
س/٤٣- اذكر اهمية المعارض المدرسية؟
جـ/٤٣- تثير اهتمام الطلاب وتعطيهم خبرة
٢- توظح بعض المعلومات التي يجهلها الطلاب
٣- تعطي الطلاب فرصة للعمل الجماعي والمشاركة بعرض مايُريدونه فالمعرض
٤- تشجع الطلاب على الإبداع والمشاركة وتزيين مدرستهم
س/٤٤- اذكر بعض الأنشطة التعليمية؟
جـ/٤٤- الرحلات التعليمية🚎
٢-الخبرات الممثلة🎬 تمثيليات
٣-المعارض التعليمية
٤-اللعاب التعليمية🎮
٥- العروض التعليمية
س/٤٥-اذكر شروط الرحلات التعليمية؟
جـ/٤٥- ١- ان تكون لها علاقة بالدرس ٢-ان تكون مثيرة للاهتمام. ٣-ان تحقق الاهداف التعليمية. ٤- ان تكون في وقت مناسب
س/٤٦- اذكر خطوات تنفيذ الرحلة التعليمية؟ يعني إذا بتاخذ طلابك رحلة وش تسوي؟
جـ/٤٦- الاعداد والتجهيز
٢- اعطاء الطلاب فرصة بالمشاركة في تجهيز الرحلة
٣- تقويم الرحل بعد الانتهاء يعني هل استفاد الطلاب منها او لا
{{ هذه الصفحات الي حددها الدكتور وقال مهمة وقال كل الكتاب معكم لكن ذي مهمة}}
تعليقات