.
((تلخيص الأختبار الأول في الأدب السعودي)))
س/1- أذكر الحدود الزمانية و المكانية للأدب السعودي ؟
جـ/1- الحدود المكانية هي حدود المملكة العربية
السعودية الحالية (وتحد المملكة العربية السعودية من ناحية الشرق الإمارات العربية المتحدة وقطر والخليج العربي والبحرين، ومن جهة الشمال الكويت والعراق والأردن ومن الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة، ومن الجنوب اليمن وعمان.)
والزمانية هو زمن تأسيس الدولة السعودية الأولى عام ١١٥٨هـ على يدالأمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب ومستمرا إلى
اليوم
س/2- عدد العوامل المؤثرة في الأدب السعودي وتحدث عن واحد منها ؟
جـ/2- السؤال الثاني عدد العوامل الؤثرة في الادب السعودي وتحدث عن واحد منها
الدكتور معلمنا الاجابه بالقاعه وهي
1 العوده إلى الأصول
2 التماس الحضاري و الثقافي
3 التحول الإجتماعي
4 تأثر الأدباء السعوديين بالمدارس الأدبية
- سنتحدث عن العودة للأصول.
شهدة شبه الجزيرة العربية حركة إصلاح ديني قام بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب وهي الحركة السلفية التي أنطلقت من نجد تدعوى لتوحيد الله ومحاربة الشرك والبدع والخرافات فأعادت الناس لأصولهم الأسلامية التي ترتكز على القرءان والسنة وماكان عليه السلف الصالح من أصالة
س/3- من قائل هذا👇البيت وماسبب قوله له،؟
( العز و المجد في الهندية القضب
لا في الرسائل و التنميق للخطب . )
جـ/3- القائل الشاعر محمد بن عثيمين
السبب// قالها مدح في الملك عبدالعزيز يوم فتح الأحساء عام 1331م
س/4-هل هذه القصيدة في شعر المعارضات وضح ذلك ؟
جـ/4- نعم فهي على نفس البحر ( البحر البسيط ) و القافية كقصيدة أبيتمام التي قيلت في مدح الخليفة المعتصم
س/5- اضبط البيت التالي بالشكل؟
العز و المجد في الهندية القضب
لا في الرسائل و التنميق للخطب
جـ/5- الضبط
العِزُّ وَالمَجدُ في الهِندِيَّةِ القُضُبِ ________ لا في الرَسائِلِ وَالتَنميقِلِلخُطَبِ.
س/6- أذكر عنوان قصيدة الشاعر عبدالرحمن العشماوي التي مطلعها؟
إلهي ... من سناك قَبَسْتُ نوري
وأنْبَتٌ المحبُّةَ في ضميري
جـ/6- عنوانها (( بَوحٌ و شكوى ))
س/7- إلى أي اتجاه تنتمي قصيدة عبدالرحمن العشماوي التي مطلعها
إلهي ... من سناك قَبَسْتُ نوري
وأنْبَتٌ المحبُّةَ في ضميري
جـ/7- من شعر الإبتهالات
س/8- وضح السبب الذي من أجله قلة الصور البيانية في قصيدة بوح وشكوى؟
جـ/8- السبب لأن الشاعر اعتمد على أسلوب التقرير
س/٩- تحدث عن مراحل تطور القصة القصيرة في الأدب السعودي؟
جـ/٩- ارتبطت نشأة القصة في المملكة العربية السعودية بالتحول الحضاري والاجتماعي، وما صاحب هذا التحول من ازدياد الوعي شأنها في ذلك شأن القصة القصيرة في أقطار العالم العربي.
أ_ ( البدايات):
كانت المحاولات الأولى أشبه بالمقامة، أو المقالة القصصية، كما هو الحال في قصة( على ملعب الحوادث)) وتضمن كتاب (( خواطر مصرحة)) محاولتين قصصيتين سارتا على نفس المنهج المقالي القصصي مثل مافي قصة (على ملعب الحوادث) وهما: (( الزواج الإجباري)) و (( الحجاز بعد 500 سنة)) وبدأت تُنشر القصة القصيرة في الجرائد والمجلات كصوت الحجاز والمنهل وأم القرى.
وكان نمو المدن سبباً في نشأة هذه القصص لأن المدينة بما تمثله من تشابك العلاقات الاجتماعية تؤدي إلى ظهور الأزمات التي تستدعي المعالجة وتستثير حساسية كاتب القصة القصيرة .
وإذا استعرضنا القصص القصيرة الأولى التي ظهرت في صحف الحجاز لوجدناه يكشف عن حقيقتين الأولى(( تتمثل في تجريد الفكرة)) والثانية في ارتباطها بشريحة اجتماعية مدنية وهي شريحة الموظفين وأصحاب الثراء.
وفي هذه المرحلة احتفلت هذه القصص باللغة لكن بعض مقاطعها أشبه بالنثر الفني، وبالمواعظ
ب- مرحلة الريادة:
كانت المدينة المحيط الحيوي الذي ظهرت فيها أسماء متخصصة في القصة، والأسماء الأربعة التي لمعت في هذا المجال (( أحمد رضا حوحو)) و (( محمود عالم الأفغاني)) و(( محمود أمين يحي))و (( محمد على مغربي))،، و شاعت في كتابات الرومانسيين عن عالمي المدينة والقرية كضدين فالأول عالم المادة، والثاني عالم مثالي نقي، ومن الواضح أن العلاقة بين المدينة والقرية ظلت من القضايا الأساسية التي اهتم بها كتاب القصة القصيرة في المملكة، وفي هذا الإطار تأتي قصة (( الأديب الأخير))
التي تتحدث عن إفلاس الأديب
اما الكاتب الرابع الذي شارك في مرحلة التأسيس فهو ((محمد على مغربي)) حيث لم يخرج عن إطار الهدف الوعظي الإرشادي، ولكنه يقترب أكثر من الهموم الاجتماعية، وخصوصا هموم المرأة،
وقد لاحظ بعض الباحثين على كِتّاب هذه المرحلة أنهم على الرغم من تعدد المجالات التي طرقوها فإنهم أقتصروا في التعبير عن واقع الناس على المراكز الحضرية، وهذا مايؤكد ماذهب اليه الباحثون من ارتباط القصة القصيرة بنشأة المدن ونموها.
س/١٠- تحدث عن رواية العصفورية لغازي القصيبي من حيث الآتي
الشخصيات الرئيسة والفرعية
جـ/١٠-
الشخصيات الرئيسية:
هي البروفسور والذي يمثل دور البطل في هذه الرواية اما الشخصية الثانية فهو الدكتور سمير ثابت
الذي يشرف على البروفسور في المصحة العقلية التي يتعالج فيها هذا البرفسور فالدكتور هنا ليس امام مريض كاي مريض يعالجه في هذه المصحة ولكنه هنا امام مريض يريد ان يعيد ترتيب وتعديل الاوضاع السياسية والأقتصادية في الأمة العربية وما حل بها على مر السنين.
ولكنه لا يستطيع الحديث إلا من خلال هذه المصحة فهي المكان الوحيد الذي يستطيع الحديث فيه فهو في خارج هذه المصحة لايستطيع ان يفعل مايريد فعله.
فالشخصيات الرئيسية لا تختفي ابدأ من خلال الرواية لأنها تعتبر هي المحور الأساسي الذي تدور عليه الاحداث .
اما الشخصيات الفرعية (الثانويه):
1-فرحة ربيع وهي امرأه جميلة وهي المرأه الوحيده التي احبها البطل.
2-شفيق وهو ذالك الرجل الضخم الذي يعمل ممرض في المصحة التي يتعالج فيها البروفسور.
3-عفراء.
4-السيدة تي.
وهناك شخصيات اخرى داخل الرواية فالشخصيات الثانوية سرعان ما تختفي بانتهاء الدور
الذي تؤديه ولا تعود ابدأ من خلال باقي السرد في الرواية.
تعليقات