التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تلخيص الأختبار الأول لعلم الأسلوبية

    (((تلخيص اختبار علم الأسلوبية الاول)))




س/١-  ماهو مفهموم الأسلوب عند العرب القدماء وغيرهم؟
قبل تعرف الإجابة افهم معنى السؤال👇🏻
{معنى السؤال هل استخدم العرب القدماء الأسلوب وهل استخدم غيرهم الأسلوب وكيف كان ذلكالجواب نعم//
جـ/١اولاًاعتمد الآمدي المتوفى370هـ على عدد من المقاييس النقدية في كتابه (الموازنةمنها الأسلوب واللغة 

-ثانياًقال الخطابي المتوفى سنة388هـ تعدد الموضوعات يجعل الأساليب متعددة وكان الخطابي يربط بين الأسلوب والطريقة الفنيةفي الأداء ويعتبر هذه افضل وسيلة لمعرفة الأعجاز القرءاني 

-ثالثاًابن جني الذي توفى سنة392هـ  اثناء حديثه عن اللتفات والاتساع تحدث عن أسلوب اللتفات والحذف والزيادة 

-رابعاًعند غير العرب بوفون الذي قال: (الأسلوب هو الرجل)


س/٢ماصلة الأسلوبية بعلم اللغة والبلاغة
جـ/٢تتشابك الأسلوبية مع كل علوم اللغة الأخرى(الأدب والنحو واللسانياتفهناك:-
١-الأسلوبية وعلم اللغة الرياضي
٢-الأسلوبية وعلم اللغة النفسي 
٣-الأسلوبية وعلم اللغة الجغرافي
٤-الأسلوبية وعلم اللغة الاصواتي
٥-الأسلوبية وعلم اللغة النظمي



س/٣تكلم عن مستويات التحليل الصوتي.
جـ/٣-  يعتمد التحليل الصوتي للأسلوب على:-
١-الوقف،
٢-المقطع،هو الظغط على أكثر من حرف
٣-النبر، هو الظغط على مقطع او حرف حتى يكون صوته أعلا من غيره 
٤-التنغيم، هو مصطلح يدل على أرتفاع الصوت او انخفاضه
٥-القافية
٦-الوزن



س/٤عرف مناهج التحليل الأسلوبي.
جـ/٤الوصفييدرس العلاقة بين اللغة والفكر ويهتم بالابنية اللغوية ووظائفها المختلف
٢-منهج الدائرة الفيلولوجية يدرس النصوص اللغوية دراسة تاريخية مقارنة لفهمها والأستعانة بها في دراسة علوم اللغة الآخرى
٣-الوظيفييرى أن المناهج الحقيقية لظاهرة الأسلوبية، ليست  فقط في اللغة ونمطها وإنماء في وظائفها وعلاقاتها 
٤يتتبع تكرار الظواهر الأسلوبية في النص ليقيم تحليلاته حسب عددها


س/٥حلل الآيات التالية { وضل عنهم ماكان يدعون من قبل ،،،، حتى قوله فذوا دعاء عريض}
جـ/٥- 
بدأت الايات بصوت منخفض ثم ارتفع تدريجيا شي فشياً 
الصاد /مهموس احتكاكي 
الطامهموس انفجاري
الظاجهوري احتكاكي
الضا/جهوري انفجاري. 

والمعذرة عالاختصار الشديد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص النثر الحديث١ كامل

                                       ((تلخيص   النثر العربي الحديث١))                           (عنوان الدرس/ عوامل نهضة النثر الحديث) س/١- اذكر عوامل نهضة النثر الحديث. جـ/١- ١- البعثات العلمية:- (  بعد اتمام التعليم في المدارس  يتم ارسال الخريجين في بعثات إلى البلاد الأوروبية و يعودون إلى بلادهم ، و هم يحملون العلم ، و المعرفة التي اسهمت في تطوير البلاد ، وإحداث تقدم هائل في النواحي الإجتماعية و الثقافية والأدبية ومنها الشعر والنثر ) ٢- الطباعة:- (    ظهور المطابع كان سبباً في انتشار الكتب  والصحف والمجلات بشكل كبير ، و كان لذلك الأنتشار فوائد كثيرة كان من أبرزها النهضة الأدبية النثرية والشعرية .) ٣- الصحافة :- ( أدى إنشاء المطبعة إلى ظهور لون جديد من اللوان القراءة هو قراءة الصحف التي لم تكن معروفة في الثقافة العربية من قبل . أنشاء محمد علي أول صحيفة  سنة 1828م ، تولى...

تلخيص النحو٤

                    (((تلخيص أختبار النحو٤-الأول))) ؛؛ملاحظة:- الشرح طويل لكن إذا فهمتوه سهل أغلبه يحتاج فهم وليس حفظ س/١- ما صيغ التعجب وما إعرابها واذكر مثال على كل واحدة؟ جـ/١- سماعية وقياسية  السماعية مثل(سبحان الله/و لله دره- القياسية نوعان:- الأولى- ما أفعل  وإعرابها= ما نكرة تعجبية مبنية على السكوت -أفعل= فعل ماضي مبني على الفتح أُنشي لتعجب مثل(  ما أجْمَلَ انتصارَ الحقِّ ) -الثانية- أفعل به = فعل ماضي على شكل امر لأنشاء التعجب مبني على السكون  الباء حرف جر زائد مثل( أَجْمَلْ بانتصارِ الحقِ . ) س/٢- اذكر الشروط التي يجب توافرها في الفعل لتبنى منه صيغتا التعجب. جـ/٢-   يُشْتَرَطُ في الفعلِ الذي تُبنى منه صيغتا التعجبِ ما يلي : 1- أن يكونَ فعلاً ماضياً .  2- أن يكونَ فعلاً ثلاثياً .(ثلاثة حروف)  3- أن يكونَ فعلاً مُتَصَرِّفاً ، فلا يصاغان من الأفعالِ الجامدةِ مثل : لَيْسَ ، عسى ، نِعْمَ وبِئْسَ .  4- أن يكونَ معناه قابلاً للتفاوت ، فلا يُصاغان من : مات ،...

الأدب الاندلسي-الشعر العربي القديم٣

            ((تلخيص الشعر العربي القديم٣/الادب الاندلسي/)) س/١- تكلم عن ظهور الاتجاه المحافظ الجديد في الشعر الاندلسي؟ جـ/١- هو الشعر المحافظ الذي ظهر فالشرق كردة فعل على الشعر الحديث الذي تزعمه ابو نواس وخرج بالشعر عن تقاليدة وطبيعته العربية القديمة فجاء هذا الاتجاه لكي يعيد الشعر لطبيعته القديمة ولكن دون الجمود على كل تقاليد الشعر القديم بل التمسك بالتقاليد القديمة وتطويرها بشكل مناسب لايسبب اي خلالل او تمرد على الشعر القديم وهذا يعني ان هذا الاتجاه جاء محافظ ومجدد في نفس الوقت فهو محافظ على منهج القصيدة ولغتها وموسيقاها ومجدد في معاني الشعر وصوره ويفضلون اصحاب هذا الاتجاه التمسك بالاوزان القديمة الطويلة والقوافي القديمة ذات الرنين الرزين وتمسكوا بالطريقة القديمة التي يبدأ الشاعر بذكر الاطلال او البداية بالغزل ثم الانتقال إلى موضوع القصيدة الاساسي س/٢-تحدث عن تطور الاتجاهات السابقة في الشعر ؟ جـ/٢- هي الاتجاهات الثلاثة التي ظهرت في الاندلس قبل الاتجاه المحافظ الجديد وهي ١- الاتجاه المحافظ ٢-الاتجاه المحدث ٣- الاتجاه الشعبي. اولاً، الاتجاه المحافظ ...