(((تلخيص اختبار علم الأسلوبية الاول)))
س/١- ماهو مفهموم الأسلوب عند العرب القدماء وغيرهم؟
قبل تعرف الإجابة افهم معنى السؤال👇🏻
{معنى السؤال هل استخدم العرب القدماء الأسلوب وهل استخدم غيرهم الأسلوب وكيف كان ذلك} الجواب نعم//
جـ/١- اولاً- اعتمد الآمدي المتوفى370هـ على عدد من المقاييس النقدية في كتابه (الموازنة) منها الأسلوب واللغة
-ثانياً- قال الخطابي المتوفى سنة388هـ تعدد الموضوعات يجعل الأساليب متعددة وكان الخطابي يربط بين الأسلوب والطريقة الفنيةفي الأداء ويعتبر هذه افضل وسيلة لمعرفة الأعجاز القرءاني
-ثالثاً- ابن جني الذي توفى سنة392هـ اثناء حديثه عن اللتفات والاتساع تحدث عن أسلوب اللتفات والحذف والزيادة
-رابعاً- عند غير العرب بوفون الذي قال: (الأسلوب هو الرجل)
س/٢- ماصلة الأسلوبية بعلم اللغة والبلاغة
جـ/٢- تتشابك الأسلوبية مع كل علوم اللغة الأخرى(الأدب والنحو واللسانيات) فهناك:-
١-الأسلوبية وعلم اللغة الرياضي
٢-الأسلوبية وعلم اللغة النفسي
٣-الأسلوبية وعلم اللغة الجغرافي
٤-الأسلوبية وعلم اللغة الاصواتي
٥-الأسلوبية وعلم اللغة النظمي
س/٣- تكلم عن مستويات التحليل الصوتي.
جـ/٣- يعتمد التحليل الصوتي للأسلوب على:-
١-الوقف،
٢-المقطع،هو الظغط على أكثر من حرف
٣-النبر، هو الظغط على مقطع او حرف حتى يكون صوته أعلا من غيره
٤-التنغيم، هو مصطلح يدل على أرتفاع الصوت او انخفاضه
٥-القافية
٦-الوزن
س/٤- عرف مناهج التحليل الأسلوبي.
جـ/٤- الوصفي- يدرس العلاقة بين اللغة والفكر ويهتم بالابنية اللغوية ووظائفها المختلف
٢-منهج الدائرة الفيلولوجية يدرس النصوص اللغوية دراسة تاريخية مقارنة لفهمها والأستعانة بها في دراسة علوم اللغة الآخرى
٣-الوظيفي- يرى أن المناهج الحقيقية لظاهرة الأسلوبية، ليست فقط في اللغة ونمطها وإنماء في وظائفها وعلاقاتها
٤- يتتبع تكرار الظواهر الأسلوبية في النص ليقيم تحليلاته حسب عددها
س/٥- حلل الآيات التالية { وضل عنهم ماكان يدعون من قبل ،،،، حتى قوله فذوا دعاء عريض}
جـ/٥-
بدأت الايات بصوت منخفض ثم ارتفع تدريجيا شي فشياً
الصاد /مهموس احتكاكي
الطا/ مهموس انفجاري
الظا/ جهوري احتكاكي
الضا/جهوري انفجاري.
والمعذرة ع. الاختصار الشديد
تعليقات